حوارات و تقارير

أعقبه 66 هزة ارتدادية.. “زلزال تركيا” الأكبر في الشرق الأوسط منذ عام 1990

أسماء صبحي

زلزال تركيا، ضرب زلزال كبير مقره مدينة بازارجيك بمحافظة كهرمان مرعش جنوب شرق تركيا. وبلغت شدته 7.9 بمقاس ريختر مناطق جنوب وشرق تركيا وشمال سوريا فجر أمس الإثنين. مخلفًا دمارًا كبيرًا في المباني والمنشآت ومئات الضحايا والمصابين، وقد شعر به جميع المواطنين في منطقة الشرق الأوسط لأنه أكبر زلزال يحدث في المنطقة منذ عام 1990. وقد شعر به أيضاً المواطنون في الأراضي المصرية، ولكن لا يوجد أي إصابات أو خسائر. كما شعر به سكان كل من قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق.

66 هزة ارتدادية

وأكد الخبراء أن الزلزال الكبير أعقبه حدوث أكثر من 66 هزة ارتدادية. بلغت شدة بعضها أكثر من 6 درجات بمقياس ريختر. وقد أعلنت القوات المسلحة التركية حالة الطوارئ في البلاد، كما توقفت حركة الطيران المدني في عدد من المحافظات والمدن التركية. وانفجر خط أنابيب الغاز الطبيعي في مركز الزلزال بمدينة كهرمان مرعش، وهو ما دفع السلطات التركية والسورية لإعلان مناطق الزلزال كمناطق منكوبة. كما تم تعليق الدارسة في جميع المناطق المنكوبة ( 10محافظات تركية) لمدة أسبوع.

ونتيجة للوضع الكارثي من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى. ونظراً لنقص الامكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس الجليدية ودرجات الحرارة المنخفضة. فقد طلبت تركيا إغاثة دولية نظراً لأن خسائر الكارثة أكبر من قدراتها على الإغاثة.

أعداد ضحايا زلزال تركيا

ومن جهته، أعلن نائب الرئيس التركي، عن ارتفاع عدد الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب تركيا إلى 1084 قتيلاً كحصيلة أولية قابلة للزيادة. ووصول حصيلة الجرحى إلى 2323 حتى الآن. وأضاف نائب الرئيس التركي إن عدد المبانى التى انهارت جراء الزلزال ارتفع إلى أكثر من 2800 مبنى.

وتعد هذه الهزة الأكبر هي في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس 1999. الذي تسبب بمقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف شخص في اسطنبول وحدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى