فنون و ادب

عرض بقرار جمهوري.. ناقد فني يوضح كيف نجى فيلم “ميرامار” من الرقابة على المصنفات الفنية

أسماء صبحي 

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن “ميرامار” فيلم مصري عرض للمرة الأولى، في 13 أكتوبر عام 1969. وهو من تأليف الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، وكتب السيناريو والحوار ممدوح الليثي. ومخرج الفيلم هو كمال الشيخ.

أفضل فيلم في تاريخ السينما

وأضاف الشناوي، أن هذا الفيلم يعتبر من روائع السينما المصرية، وتم اختياره ضمن قائمة أفضل فيلم في تاريخ السينما. وحقق العديد من النجاحات في دور العرض السينمائي، ومازال يحصل على أكبر نسبة مشاهدة عند عرضه في القنوات الفضائية المصرية والعربية.

وتابع: “بسبب جملة نطقت على لسان الفنان الكبير يوسف وهبي الذى كان يقوم بدور الإقطاعي طلبة بيه مرزوق في الفيلم. وهى “طظ في الاتحاد الاشتراكي”، رفضت الرقابة على المصنفات الفنيه عرض الفيلم. ولجأ منتج الفيلم جمال الليثي والمخرج الكبير كمال الشيخ إلى الأستاذ حسن عبدالمنعم وكيل أول الوزارة وللوزير. وكان الرد الوحيد هو أن هذا الفيلم لا يستطيع أحد التصريح بعرضه غير الرئيس جمال عبدالناصر”.

قرار جمهوري بعرض “ميرامار”

وأوضح الناقد الفني: “بالفعل تم إرسال نسخة من الفيلم للرئيس جمال عبد الناصر، وكشف سامي شرف السكرتير الخاص للرئيس الراحل، في شهادة له. أن عبد الناصر شاهد الفيلم وأقره ووافق عليه. ولكنه كلّف رئيس مجلس الأمة وقتها محمد أنور السادات أن يذهب ليشاهد الفيلم”.

وذكر أن السادات شاهد الفيلم، لافتاً إلى أن الرئيس الراحل أُعجب بـ”ميرامار”. وعلق قائلاً: “أنا أعترض على شئ واحد، وهي جملة تقال في الفيلم، “تضربوا الستات زي الحيوانات”. وهذه إهانة للمرأة ولا تصلح في الفيلم، وهذه الجملة فقط هي ما تم حذفها بأوامر رئاسية. وظل الفيلم بجرأته وإبداعه، وعرض بقرارٍ من رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى