عادات و تقاليدقبائل و عائلات

أغرب عادات الزواج.. المهر قطعان ماشية وفستان الزفاف من جلد الماعز في أفريقيا

أميرة جادو

تعيش قبيلة ندبيلي في جنوب غرب زيمبابوي حول مدينة بولاوايو، لديهم عادتهم وتقاليدهم الخاصة يحافظون عليها رغم مرور الزمن، وقد عانى أبناء القبيلة منذ بدايته أشد المعاناة نتيجة الدخول فى حروب وصراعات، فما هى قصتها.

قصة القبيلة

في عام 1823، أُجبر أبناء تلك القبيلة مع ملكها على الفرار لباستولاند”ليسوتو حاليا” ثم شمالا إلى وادي ماريكو، وفي عام 1837بعد هزيمة ملك ندبيلي على أيدي المستوطنين الأوروبيين في ترانسفال (جمهورية جنوب إفريقيا)، انتقل شمالًا، واستقر في نهاية المطاف “حوالي 1840” في ماتابيليلاند (زيمبابوي).

تقاليد قبيلة ندبيلي

تعيش القبيلة في قرى من منازل عائلية مشتتة تسمى “kraals”، فهناك منزل للزوج وزوجاته وأطفاله تحيط بحظيرة الماشية، وتقوم الزوج بتخصيص الأرض والماشية لزوجاته. ويكون الابن البكر للزوجة الأولى هو الوريث الرئيسي ويرث هذه الممتلكات.

عادات الزواج

تختلف عادات وتقاليد الزواج عند القبيلة عن أي قبيلة أخرى، حيث نجد أن العروس لا تتزين بالفستان الأبيض ولكنها ترتدي ثيابا مصنوعة من جلد الماعز المطرزة، وتكون محاطة بالأطفال.

الزواج على 3 مراحل

يتم الزواج على ثلاث مراحل، وهي:

  •  أولها دفع مهر العروس سواء أكان نقودا أو ماشية.
  • المرحلة الثانية يتم فصل الزوجة عن المحيط لمدة أسبوعين وستقوم السيدات بتقديم النصح لها وأن تكون زوجة صالحة.
  •  المرحلة الثالثة والأخيرة وهى عندما تنجب الزوجة طفلها الأول.

والجدير بالذكر أن الذرة (الذرة) هي المحصول الأساسي لنديبيلي، كما يتم الاحتفاظ بالماشية من أجل الحليب ، وأيضا لاستخدامها في مدفوعات المهر وغيرها من التبادلات، ويقوم الرجال بجميع أعمال الرعي ويصطادون أيضًا ، بينما تقوم النساء بمعظم الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى