حوارات و تقارير

وادي هاشم بمطروح.. جنة الله في أرضه الري رباني والقبائل تعتمد عليه في الشرب الزراعة

كتب – عمر محمد 

يعد وادي هاشم من أكبر وديان الصحراء الغربية في محافظة مطروح والذى تعتمد عليه القبائل على مياه الشرب، فيحصلون منه على المياه من الآبار التى تتجمع بها مياه الأمطار الغزيرة ويجرى تخزينها لاستخدامها على مدار العام.

وقال الحاج الباقي حمودة من عواقل قبيلة القناشات في مطروح، إن وادى هاشم يقع في الكيلو 45شرق مرسي مطروح، وهو مصب لمياه الأمطار لأكثر من عدة مناطق من النجوع والمناطق المجاورة المرتفعة والتي تنهمر منها الامطار في اتجاه الوادى ليشهد الوادي خلال موسم الخريف وموسم الشتاء سقوط كميات ضخمة من الأمطار والتي تتساقط من أعلاه مثل الشلالات، وتتوجه مجرى الامطار إلي السدود التي تنظم اتجاه الامطار إلي الآبار التى تتجمع بها المياه، وتظل بعدها على زراعات التين والزيتون واللوز، ويحثل الوادى على الرى الرباني دون تدخل بشر من خلال الامطار التي تغذية سنوياً.

وأوضح “اللافي” في تصريح لمجلة صوت القبائل، أن الوادي يشرب منه سكان عدة قبائل مجاورة القناشات والكميلات والسناقرة والعوامة وغيرهم، ويأتون لمليء جراكن المياه من الوادى للشرب وطهى الأطعمه.

ويزرع أبناء القبائل في الوادى الخضروات للأكل منها خاصة وأن أرض الوادي من أخصب واجود أنواع الأراضى الصحراوية، وياكل ويشرب منها قرابة 300 أسرة من أبناء البادية.

ولفت “اللافي” أن الوادى هو جنة الله في أرضه حيث الطبيعة الخلابة والمياه والمساحات الخضراء والمناظر الطبيعية من الأعلي، ويأتي السياح الأجانب من الفنادق لزيارة الوادى والجلوس في خيمة بدوية أعلي الوادى وتناول الأكلات البدوية والشاي الزردة الذى تشتهر به مطروح والاستمتاع بالاجواء الصحراوية البدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى