قبائل و عائلات

قبائل ليبيا وسكانها من الإفريقيين والعرب

كتب – احمد كمال ابراهيم
تقطن الجمهورية العربية الليبية الكثير من القبائل الإفريقية بحكم الجوار من جهة. وبحكم انتماء ليبيا إلى قارة إفريقيا. وتمثل هذه القبائل سكان ليبيا الذين توطنوا منذ آلاف السنين وأصبحوا ضمن السكان الأصليين هناك.
وقبائل ليبيا عدة عرقيات متباينة انصهرت فى الكيان الليبى وأصبحت تمثل عرقيات موجودة. ولنا أنن ننظر لسكان ليبيا – بحسب الموسوعة الحرة ويكبي\يا – لنتعرف إلى قبائل ليبيا وسكانها الأصليين.

أولاً: القبائل الليبية

تعد ” قبائل الليبو ” هى أساس ليبيا وتسميتها كذلك ؛ وتعود أصول قبائل ” الليبو ” إلى قبائل ” التحنو “. وهم سكان شمال أفريقيا الأصليين، كما هو معروف، حيث عاشوا في ليبيا منذ العصر الحجري في نظام قبلي توطد مع قدوم العرب. وهم ينقسمون إلى فرعين : (مادغيس وبرانس،) ولقد أطلق الإغريق صفة البربر على اللييين. وعلى كل شعب لا يتحدث اللغة اليوناينة. وأخذها الرومان عنهم التسمية في عهد الإمبراطورية الرومانية واستمروا في إطلاقها على الليبيين وعلى كل شعب يرفض هيمنتهم. وأما البيزنطيين فقد أطلقوا عليهم تسمية مور وتعني السمر وينقسم الليبيون الأصليون إلى فئتين:
  • ليبيون يتحدثون العربية فقط بلغ عددهم 149,000 نسبتهم 29% . ويشكل هؤلاء غالبية السكان في غريان وككلة وزليتن وجنزور وصرمان وزواغة، ورغة، ورنزة، ورفلة. ورشفانة، وريمة، ورغمة، تاورغا، تاغرمين، تاجورا، وترهونة ومسلاتة ومصراتة، وسرت ولمايا واقلية في تاغرمين وتارديا… وغيرها
  • ليبيون يتحدثون العربية واللغة الليبية بلغ عددهم 119,000 نسبتهم 23% . ويشكل هؤلاء غالبية السكان في أوجلة وسوكنة وغدامس ونالوت وجادو وزوارة ويفرن وكاباو وأمسين والتوارق في أوباري وغات وأوال وسبها…. وغيرها
  •  عرب بلغ عددهم 164,000 ألف نسمة أي ما نسبته 32% . ويشكل هؤلاء غالبية السكان في الصيعان والجميل والغزاية والعربان والمقارحة والعلالقة وأولاد ذويب والقواليش والعريبات. وهي قبائل بدوية مرتحله غير مستقرة يطلق الاهالي عليهم اسم العربان أو الأعراب. وجاء معظمهم من قبائل قحطان وعدنان خلال هجرة بنو سليم و بنو هلال عام 1051م. بعد طردهم من شبة الجزيرة العربية على يد قبيلة بني تعلب .

من قبائل ليبيا

الكراغلة: وهم مزيج من أغلبية تركية وبعض الشركس والأرناؤوط (الألبان) والكورد وبلغ عددهم 25,000 ألف نسمة أي ما نسبته 5%. ويشكل هؤلاء نسبة معتبرة من سكان الزاوية وطرابلس وزليتن ومصراتة ونسب بسيطة في غريان وزوارة وبنغازي.
الكريت (القريتلية): وهم اليونانيون الذين طردوا من جزيرة كريت بعد هزيمة المسلمين في القرن التاسع عشر الميلادي. ويشكّل هؤلاء غالبية السكان في مدينة سوسة وعدد لا بأس به يعيش في شحات والبيضاء. وقليل منهم في بنغازي وطرابلس ويحسبون على قبيلة الحاسة اعتبارياً وهم يتحدثون اللغة اليونانية والعربية.
الأوروبيون: وأغلبهم من الإيطاليين وصقلية وبلغ عددهم 35,000 آلاف نسمه أي مانسبته 7% ، وقد عاد معظمهم لبلدهم بعد هزيمة إيطاليا في عام 1934م.
السود: قُدر عددهم بحوالي 3,000 آلاف نسمة أي ما نسبته 1%، ويتركز السود في قبيلة تاورغا الهوارية وفي الجنوب بإقليم فزان.
التبو: وهم ذو بشرة سوداء وينتشرون في جنوب شرق ليبيا وبالذات في واحة الكفرة.
اليهود: بلغ عدد اليهود في ليبيا 21,000 آلاف نسمة أي ما نسبته 4% من إجمالي عدد السكان ولكن لا يوجد يهود اليوم في ليبيا بسبب الثورة التي قامت ضدهم بعد هزيمة العرب في صراعهم مع الإسرائيليين.
عرقيا يتكون اليهود في ليبيا من عنصرين:
  • ليبيين يهود: وهم الليبيين الذين اعتنقوا الديانة اليهودية.
  • يهود إسرائليين: وهم اليهود الذين جاءوا من الشام وأوروبا.( نقلاً عن الموسوعة الحرة : ويكبيديا ) . لذا وجب التنويه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى