قبائل و عائلات

من هو معرف القبيلة.. وشروط الحصول على هذا اللقب

أسماء صبحي
تختلف العادات والتقاليد من قبيلة إلى أخرى، وهناك شيخ يدعى شيخ القبيلة، وهو المسئول عن جميع الشئون الخاصة بالقبيلة التي تكون في عهده، وهذا ما يجرى بالفعل في المملكة منذ زمن طويل.
 

مفهوم القبيلة

هي عائلة من أكبر عائلات أحد البلاد، وهي تكون من نسب واحد، مثل أن يكون الجد هو رئيس القبيلة، وفيما بعد يمسك الابن القبيلة، وتستمر الرياسة على هذا الحال.
 
وتكون مساكن القبيلة في مكان واحد، ويكون هو المأوى الوحيد لهم، ويختارون شخص كبير في العائلة حتى يكون هو رئيسهم، ويرجعون إليه في جميع الأمور، حيث أن هذه القبائل لها لغة معينة يتحدثون بها مع بعضهم البعض، ويكون لهم تعليم واحد ومتماثل.

وصف القبيلة

تتواجد القبائل في جميع قارات العالم، ولكن تتركز القبائل في السعودية، وهي البلد الوحيد المشهورة بهذه الأمور، لكونها تستمر على نفس العهد منذ بعيد الزمن.
 
ويتصف أهالي القبيلة بالصدق والإتقان واحترام الذات، كما أنهم لهم عادات وتقاليد مختلفة عن باقي العالم، وهم لا يثقون في أي شخص لا يعرفون إلا بعد التأكد منه والعيش في مجتمعاهم لمدة من الوقت، وفي الأخير يثقون في اختيارهم
 

عادات وتقاليد القبيلة

الزواج

من المعروف أن القبائل تتخذ كافة الأمور من شيخ القبيلة، وهذا يعني أنه هو الحكم في سن الزواج، وهو يفضل عدم تزويج البنات مبكرًا، لأن هذا يعتبر في مصلحتهم، وهذا يكون أفضل لأنه في الآونة الأخيرة صار أمر الزواج من الأمور السهلة وتزويج الفتيات أصبح من سن الحادي عشر سنة، ولكن هذا من وجهة نظرهم جريمة يعاقب عليها.
 
وعلى اختلاف عادات القبيلة فهم يزوجون الفتيات في سن العشرين عامًا، ويكون لهم شروط خاصة بالزواج، مثل أن تكون الفتاة في مسكن قريب من القبيلة، وتكون في مسكن خاص بها وهذا إذا كان الزوج متيسر الحال، ولكن إذا كان الوضع لا يسمح فمن الممكن أن تسكن مع الوالدة، وعرف أنه بعد أن توفي الزوج لا يمكن أن تتزوج مرة أخرى وتعيش باقي حياتها على ذكرى وفاة زوجها.
 

الحياة الاجتماعية

تختلف الطرق الاجتماعية التي يعيش بها حياة القبيلة، وهذا لأنها تعتبر عشيرة واحدة، وتحمل نسب واحد، ويكون لهم اختلاف في طرق المعيشة، لأنهم يكونوا أكثر صلة ببعضهم عن باقي الأشخاص، وما يربط هذه القبيلة أكثر هو الزواج، حيث يكون لهم اختيارات مختلفة في اختيار أسماء أبنائهم واختيار مكان السكن وطريقة العيشة به، وطرق تناول طعامهم.
 
كما أن هناك الكثير من العادات والتقاليد التي تتصف بها هذه القبائل، وهذا لأنهم يطبقون شرع الله بالكامل دون نقصان، وهم يجب أن يتوافر فيهم الصدق والأمانة، لأنهم من الضروري أن يقدموا بمحاكمة الأشخاص الذي يقعون في أخطاء مثل: أن يقطع يد السارق.
 
ويجلد الزاني، ويطبق حكم من تعدى على القانون، كل هذه الأمور الجازمة تكون من أول تخصصات وظيفة معرف قبيلة، وهم يكونوا يد واحد في جميع الحروب التي تقام في الدولة.
 

شروط الحصول على معرف قبيلة

هناك شروط يجب توافرها في الشخص الذي يتقدم للحصول على معرف قبيلة، وهذا لأن هذا اللقب لا يكون كلمة تطلق على حاملها فقط، بل هي مسئولية وعبء كبير يحمل الشخص، فمن الضروري أن يعرف مدى توافقه لذاته في هذا العمل.
 
والشروط التي يجب أن تتوافر في معرف القبيلة هي:
  • التأهيل النفسي للحصول على لقب معرف قبيلة، هذا أهم عنصر حتى يقوم بالموافقة علية.
  • أن يكون من نفس نسب شيخ القبيلة، ابنه أو إخوة أو عمة أو ابن والدة، وهكذا.
  • يجب أن يكون القبيلة بالكامل تثق به، وتريد أن يكون هو المسئول عن القبيلة.
  • يستطيع التميز بين الحق والباطل بين الأشخاص.
  • أن يكون معرف القبيلة يتصف بحكم بالعدل في كامل الأمور.
 
وأصبح الآن الأمر غير سهل بالنسبة إلى حامل لقب معرف القبيلة، لأنه هو المسئول عن جميع شئونهم المادية، والمعنوية والنفسية، أي هو شخص واحد يمثل أكثر من 100 شخص، وهذه هي وظيفة معرف القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى