تاريخ ومزارات

الأقوام البائدة.. من هم إرم ذات العماد؟

أميرة جادو

تعتبر ارم ذات العماد من الأقوام البائدة التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم حتى نأخذ منها العِظة والعبرة، فقد ذكر سبحانه وتعالى الكثير من الأمم البائدة في القرآن الكريم، وذكر حال هذه الأمم وعصيانهم لربّهم، وبيّن لنا كيف أخذهم الله تعالى بظلمهم بغتة، فمن هم إرم ذات العماد؟

من هم إرم ذات العماد

تعددت الآراء حول ما إذا كانت إرم ذات العماد قبيلة أو مدينة، وقيل إنها قبيلة أغضب الله بسبب كثرة خطاياها، ويعتقد خبراء الآثار أن هذه المدينة تعود إلى حوالي 3000 سنة قبل الميلاد،  ولكن بحسب الباحثين فإن مدينة إرم هي مدينة قوم عاد، المدينة ذات العماد، ويطلق عليها العديد من الاسماء باللغات الأوروبية الأخرى، على سبيل المثال “City of a Thousand Pillars”، و “Irem،Ubar،Wabar”، وتعني المدينة ذات الألف عامود، وقد ذكرت هي المدينة في القرآن الكريم فقال تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ}.

مدينة إرم التي لم يخلق مثلها في البلاد

وإرم ذات العماد هي مدينة عاد قوم هود الذين أهلكهم الله تعالى بالريح العاتية، وورد ذكر قوم عاد ومدينتهم “إرم” في سورتين من القرآن الكريم، وهم “هود”، و “الأحقاف”، علاوة على أن قوم عاد والأمم القديمة هم من نسل “إرم بن سام بن نوح”، فإرم هو اسم أحد أبناء سام، وإليه تنسب قبيلة عاد، ولم يرد ذكر قبيلة عاد في التوراة.

موقع إرم ذات العماد

ووفقًا لما ذكره الإخباريين والعلماء المسلمين، فإن موقع مدينة إرم التي جاء وصفها في القرآن الكريم، تقع في اليمن بين حضرموت وصنعاء.

وقد بنّاها شدّاد بن عاد، وقد كان ملكًا شديدًا جبارًا، ولما سمع ما أعدّ الله تعالى لأوليائه وعباده الصالحين من القصور المصنوعة من الذهب والفضة والأنهار الجارية والبحار والأشجار الباسقة. أردا أن يبني مدينة على غرار تلك التي في الجنة، فأمر أعوانه أن يختاروا لها مكانًا مناسبًا، وأمرهم بجمع كل الذهب والمجوهرات من البلاد، فبنى المدينة من الأعمدة الطويلة، وأجرى فيها الأنهار، وجعل فيها أشجار من ذهب، وثمر من ياقوت، وبنى فيها ثلاثمائة ألف قصر، وبنى له قصرًا عاليًا مطلاً على البلاد كلّها، فكانت المدينة أعجوبة لا مثيل لها بكل البلدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى