تاريخ ومزارات

معبد الأقصر.. أحد أكبر المعابد التاريخية في مصر

أسماء صبحي
 
معبد الأقصر هو معبد كبير من المعابد المصرية القديمة المعقدة، يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر التي كانت معروفة باسم (طيبة القديمة).
 

تاريخ بناء المعبد

تم بناء المعبد في عصر الدولة الوسطى، ومن المحتمل أنه كان يوجد في نفس المنطقة التي أقام فيها أمنحتب الثالث المعبد بقايا معبد قديم أو مقصورة مقدسة ترجع إلى عصر الدولة الوسطى، وأغلب الظن أنه كان في عصر الأسرة الثانية عشرة.
 
ويرجع الفضل في بناء المعبد في صورتة الحالية على الضفة الشرقية للنيل على محور واحد من الشمال إلى الجنوب إلى امنحتب الثالث من ملوك الاسرة الثامنة عشرة.
 
وقامت الملكة حتشبسوت والملك تحتمس الثالث، بتشيد مبنى صغير مكون من ثلاث مقاصير خصصت لثالوث طيبة، ومن المحتمل أن الملك رمسيس الثانى قد أعاد بناء هذه المقاصير وسجل اسمه عليها، وأضاف الملك رمسيس الثاني من ملوك الأسرة التاسعة عشرة صرحًا كبيراً وخلفة فناء فسيحًا ذا أساطين بردية.
 

أسباب تأسيس المعبد

أمر أمنحتب الثالث بإقامة هذا المعبد لثالوث طيبة أغلب الظن لأمرين: الأول كان لتأكيد نسبة للإله آمون نفسه، إذ أن أحقيته للعرش لم تكن واضحة طبقا للتقاليد المصرية التي تنص بأن الفرعون يجب أن يكون ابن فرعون وأميرة من سلالة نقية، إما إذا كانت سلالتة غير نقية فيكتسب أحقيته للعرش بالزواج من الابنة الكبرى للملك (السابق).
 
ولم ينطبق أحد الشرطين على أمنحتب الثالث فأمه لم تكن مصرية وزوجته لم تكن من سلالة ملكية، ولهذا أكد شرعيته للعرش بإثبات نسبه للإله آمون نفسه وتسجيل ولادتة المقدسة على جدران الغرفة الشهيرة بالمعبد والمعروفة بغرفة الولادة.
 
والثاني هو إرضاء لكهنة آمون لكى يتقبلوه فرعونآ شرعيًا لمصر، ولذلك خصص هذا المعبد للإله آمون ولصورة من صوره وهي التي يطلق عليها “امون رع-كا-موت-اف” أى “امون –رع ثور أمه” وهي الصورة التي تظهر آمون-رع كألة للخصب ولدورة الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى