قبائل و عائلات

أشرس معارك الجزيرة العربية.. قصة حرب “خزاز” بين قبائل قحطان وأهل عدنان

أسماء صبحي
 
يقع جبل خزاز الذي حدثت عنده معركة خزاز بالقرب من بلدة تسمى دخنة في نجد وبالتحديد في القصيم، وهو جبل أحمر كبير به أحجار من الجرانيت، وموقعه يبعد عن مدينة الرس بحوالي 49 كيلو متر إلى الجنوب.
 

أسباب معركة خزاز

ذكر الكاتب عبدعون الروظان في كتابه الشهير “موسوعة تاريخ العرب” وصفًا تفصيليًا لموقعة خزاز التي حدثت قبل ظهور الإسلام و الدعوة إلى عبادة الله الواحد الأحد، و كان العرب في الجاهلية تقوم بينهم الكثير من المعارك ويتقاتلون مرة تلو الأخرى، ومن أشرس المعارك التي شهدتها الجزية العربية هي معركة خزاز التي تقاتل فيها أهل الشمال مع أهل الجنوب من سكان الجزيرة العربية، وكانت بالتحديد بين قبائل قحطان وأهل عدنان.
 
كان القحطانيون، وهم أهل الجنوب يسيطرون على قبائل عدنان التي تقع في شمال الجزيرة العربية، وقد أراد العدنانيون التخلص من سطوة القحاطنيين عليهم، ومما شجعهم على ذلك أن أهل الجنوب كانت بينهم وبين أهل الحبشة حروبًا كثيرة أضعفت شوكتهم، فوجد العدنانيون في ذلك فرصة لهم للتغلب على القحطانيين.

أسباب تمرد أهل عدنان على الجنوب

كان أهل الجنوب في اليمن قد ولوا رجلًا يدعى زهير بن جناب أمر قبائل من الشمال منهم قبيلة تغلب وقبيلة بكر، وهم من قبائل ربيعة التي تسكن شمال الجزيرة العربية، وكان زهير بن جناب رجلاً صلبًا قاسيا لا يرحم، وكان يخرج بنفسه ليجمع الخراج من أهل بكر و تغلب، وإذا امتنعوا كان يقطع عنهم الماء و المرعى، فيعطشون و تجوع أنعامهم، ويصيبهم الجفاف والفقر.
 
وذات مرة لم يستطع أهل بكر وتغلب الوفاء بتسديد الخراج لزهير بن جناب، ورفض هو بدوره أن يعطيهم مهلة ليجمعوا المال و يسددوه له.
 

تمرد قبائل بكر وتغلب

بعد أن رفض زهير بن جناب إمهال القبائل لتسديد الخراج، قام بمنع الماء والمعرى عنهم، فكادت المواشي أن تموت من الجوع و لم يجدوا ماءً ليشربوا منه، و ليرووا عطش ماشيتهم، وكانت هذه القبائل تعاني بالفعل من الفقر الذي جعلهم غير قادرين على تسديد الخراج، فازداد الأمر سوءً، وكان الظلم شديدا عليهم، فلم يجدوا لهم مخرجًا إلا أن ينقلبوا على زهير بن جناب.
 

مكيدة لقتل زهير بن جناب

لم يكن باستطاعة القبائل الضعيفة أن تعلن الحرب صريحة وواضحة على عرب الجنوب، أو على زهير بن جناب وحاشيته، فلم يجدوا أمامهم سوى أن يحاولوا قتله، ودبروا لذلك بالفعل، ولكن محاولتهم باءت بالفشل، حيث نجح رزهير بن جناب ورجاله في خداعهم وإقناعهم بأنه قد قتل بالفعل، وهربه رجاله إلى بلده، وعندما عاد إلى قومه بدأ يعد العدة لقتال بكر وتغلب انتقامًا منهم، ونجح بالفعل في هزيمة القبيلتين وأسر كبار رجالهم.
 

مقاومة قبائل الشمال

لم تستطع قبائل ربيعة أن تسكت عن خطف رجالها وهزيمة القبائل أمام جيش زهير بن جناب، فجمعوا الرجال و خرجوا لمقاتلته، و نجحوا في تحرير بعض الرجال، و انتصروا نصرًا مؤقتًا لم يلبث ان ذهب حينما هزمهم زهير مرة اخرى، و نجح في فرض سيطرته على قبائل معد.
 

انتصار قبائل ربيعة في معركة خزاز

جمعت قبائل الشمال صفها وتولى كليب بن ربيعة أمرهم، وتقدمهم قائدًا للجيوش، وجمعت اليمن جيوشها، والتقى الجيشان في عدة معارك انهزم فيها أهل الجنوب هزيمة ساحقة، وكانت من هذه المعارك معركة دارت عند جبل خزاز، حيث نزل جيش اليمن و تقدم إليهم جيش الشمال بقيادة كليب ومعه عصبة من الرجال يقودون كتائب القبائل منهم السفاح التغلبي سلمة بن خالد.
 
واستمر القتال لعدة ايام انهزمت فيها قبائل اليمن و تراجعت، وانتصرت قابئل ربيعة في معركة خزاز التي حدثت قبل الاسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى