تاريخ ومزارات

الخط القبطي.. آخر مراحل تطور اللغة المصرية القديمة

أسماء صبحي
 
الخط القبطي هو المرحلة الأخيرة من مراحل تطور اللغة المصرية القديمة، وهي اللغة التي عرفها المصريون القدماء منذ أكثر من 5000 سنة، وبدأت المرحله المعروفه بالخط القبطي بشكل واضح منذ أواخر القرن الثاني الميلادي تقريبًا، وانتهت رسميًا وليس فعليًا بدخول الإسلام سنة 639 و 640 ميلادية، حيث بدأت اللغة العربية تحل محلها بالتدريج واستمرا معاً فتره طويلة إلى أن جاء عبد الملك بن مروان وأمر بتعريب الدواوين.
 

الخط القبطي

هو عبارة عن لغة مصرية مكتوبة بحروف يونانية، وقد استخدم المصريون حروف اللغه اليونانيه (24 حرف) بجانب الحروف الديموطيقية، وتبدأ هذه الحروف بحرف الالفا (ⲁ) وتنتهي بحرف ـوميجا (ⲱ).
 
وكلمه قبطي مشتقة من اللفظ اليوناني ايجوبتوس بمعني مصري إشارة إلى المواطن الذي عاش على أرض مصر، ولأن القبطية هي المرحلة الأخيرة للغة المصرية القديمة فهي تمثل أهمية لغوية خاصة من حيث استخدام حروف الحركة لأول مرة (الفتح والكسر والضم) في خط من خطوط اللغة المصرية، الأمر الذي ساعد إلى حد كبير في التوصل إلى أقرب نطق صحيح للغة المصرية القديمة.
 

لهجات الخط القبطي

إن الخط القبطي لم يكن لهجة واحدة، وإنما هو مجموعه من اللهجات يصل عددهم حوالي ٧ لهجات (صعيدية، بحيرية حيث حرف الخاي(ϧ)، فيومية، أخميمية، أسيوطية، لهجة مصر الوسطى، البشمورية، الطيبيه الأولية).
الخط القبطي.. آخر مراحل تطور اللغة المصرية القديمة الخط القبطي.. آخر مراحل تطور اللغة المصرية القديمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى