حوارات و تقارير

الصحراء البيضاء.. متحف بيئي نادر في الوادي الجديد (صور)

أسماء صبحي

 
عندما تقترب منها تظنها جبالاً ثلجية لنصاعة بياضها‏، وإذا وقفت أمام صخورها تظنها تماثيل صنعها فنان ماهر‏، ولا تستطيع إلا أن تقول سبحانه الذي خلق وأبدع.
 

موقع الصحراء البيضاء

تقع الصحراء البيضاء في مصر على بعد 45 كيلومترا (30 ميلا) إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، على مسافة حوالى 500 كيلومترا من القاهرة.
 
سميت بهذا الاسم، نظرًا لطبيعة صخورها الطباشيرية البيضاء، والتي نحتتها الرياح منذ ملايين السنين، كما يطلق عليها أيضا واحة الثلوج، وتظهر الصخور الطباشيرية البيضاء في الصحراء، وكأنها قمر مضيء على الأرض، وفسر عدد من المهتمين بتلك السياحة أن الصخور الطباشيرية قادرة على الاحتفاظ بضوء الشمس والتوهج ليلا.
 

صخور الصحراء البيضاء

وتنتشر عدد من الصخور التي تشبه الحيوانات والطيور بمحمية الصحراء البيضاء، وأشهر تلك الصخور هي صخرة الفرخة والتي تشبه دجاجة صغيرة تستظل بشجرة، وتعتبر الصحراء البيضاء متحفًا بيئيًا مفتوحًا نظرا لوجود عدد كبير من الصخور الطباشيرية والترسيبات والتكوينات الصخرية متعددة الأشكال.
 
وتوجد عدة حيوانات نادرة تعيش في الصحراء البيضاء، أشهرها على الإطلاق ثعلب الصحراء البيضاء أو ثعلب الفنك، والذي يأخذ اللون الثلجي أو الأبيض وينتشر بصورة كبيرة في ربوعها.
 

محمية طبيعية

ويعتقد البعض أن الصحراء البيضاء كانت بمثابة بحر كبير في العصور القديمة، وهذا التفسير جاء نتيجة العثور على قواقع بحرية وأجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية المتحجرة، وبجانب مناظر الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية ناصعة البياض، تحوي الصحراء البيضاء عددا من المقابر والكهوف النادرة، فضلاً عن بقايا مومياوات قديمة ونقوش منحوتة ومخربشات للإنسان القديم.
 
وتم إعلان الصحراء البيضاء محمية طبيعية بقرار من مجلس الوزراء عام 2002 ، وذلك لطبيعتها الصحراوية الخلابة والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية النادرة التي توجد بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى