حوارات و تقارير

تعرف على اللغات التي تحدث بها العرب قبل “العربية”

دعاء رحيل

تحدث شعوب الشرق الأوسط وأفريقيا لغات أخرى ومختلفة تماما عن اللغة العربية المتداولة حاليا، كما اختلفت لغات العرب ولهجاتهم في شبه الجزيرة العربية، وكانت بعض هذه اللغات بعيدة عن العربية التي نعرفها تماماً، ولا تزال بعض القبائل تحتفظ بلهجاتها القديمة حتى الآن.

 

القبطية لغة مصر الأصلية:

 

من أبرز لغات العرب قبل اللغة العربية هي اللغة القبطية هي لغة المصريين لمدة 3 قرون سبقت الفتح العربي الإسلامي، ولا تزال قرية الزينية بمحافظة الأقصر هي المكان الوحيد الذي لا يزال يستخدم سكانه اللغة القبطية بسبب أن الأغلبية العظمى من سكانها مسيحيو الديانة، وعكوف الكنيسة هناك على تعليم القبطية لأهل القرية.

 

 

الأمازيغية لغة شمال أفريقيا الأصلية:

 

كما كان لدى أهل المغرب العربي لغة أخرى غير العربية فكانوا يتحدثون اللغة الأمازيغية قبل الفتح الإسلامي، وتعتبر المغرب أول بلد يعتمد اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية في نص دستور عام 2011، واعتمدتها الجزائر في يناير عام 2016.

 

 

كما صارت الأمازيغية هي اللغة الثانية الرسمية في كثير من بلاد عربية في شمال أفريقيا منهم المغرب والجزائر

 

الأرامية لغة بلاد الشام الأصلية:

 

كما تعتبر اللغة الآرامية هي لغة بلاد الشام حتى القرن السابع الميلادي حين دخل الإسلام، وإلى الآن اللغة الآرامية تستعمل في سوريا حيث يتحدث سكان منطقة معلولا الآرامية الحديثة، فضلا عن قريتين مجاورتين لها شمال دمشق هما جبعدين والصرخة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى