وطنيات

علي أحمد أبو الحسن.. المقاتل الأسطورة الملقب بـ “الجوكر”

أسماء صبحي
 
إنه المقاتل علي أحمد حسن أبو الحسن، بطل الضفادع البشريه بلواء الوحدات الخاصة والمجموعه 39 قتال بحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر، والحاصل على وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى.
 
وكان علي أبو الحسن نوعية خاصة جداً من البشر، فهو بطل فوق العادة أحب هذا الوطن، وتفاني في خدمته، ووهب حياته لتحرير ترابه، وآمن أن جهاده لتحرير وطنه هو جهاد في سبيل الله.
 
هذا الرجل كان واحداً من أشجع مقاتلي الجيش المصري في فترة حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، أطلق عليه زملاؤه لقب (الجوكر) فقد كانت شجاعته تتبدئ دائماً في أوقات الأزمات لتنقلب الأمور رأساً علي عقب.
 

دوره في حرب أكتوبر

وكان علي واحداً من أبرز مقاتلي (المجموعة 39 قتال) التي كان يقودها الشهيد الأسطورة العميد إبراهيم الرفاعي، تلك المجموعة التي ضمت خيرة مقاتلي الصاعقة والضفادع البشرية بالصاعقة البحرية، والتي أذاقت الجيش الإسرائيلي الويل والأهوال وسببت لجنوده حالة هيستيريا دائمة حتى أنهم كانوا يحاولون الوصول بأية وسيلة إلي معلومات عن تلك المجموعة وأساليب عملها التي كانت أقرب إلي الجنون.
 
وحدد الإسرائيليون أسماء ثلاثة من رجال المجموعة للوصول إليهم أحياء أو أموات، وهم الشهيد إبراهيم الرفاعي، والقائد الثاني للمجموعة د. علي نصر، ثم هذا المقاتل الفذ علي أبو الحسن، والذي شارك في 44 عملية خلف خطوط العدو في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وأطلق عليه قائده إبراهيم الرفاعي لقب الجمل والعين الثاقبة لما تميز به من صبر وجلد وقوة ملاحظة وشجاعة مفرطة قد تصل إلي حد التهور في نظر البعض.
 

وسام نجمة سيناء

وبسبب كل ذلك كان صف الضابط الوحيد بالقوات المسلحة المصرية الذي يحصل علي وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى، أعلى وسام عسكري مصري يمنح بعد حرب أكتوبر ولم يحصل عليه من الطبقة الأولى إلا الضباط فقط، وكان علي أبو الحسن قد حصل قبل وسام نجمة سيناء على 3 أوسمة شجاعة، ونوط الجمهورية، ووسام الشجاعة الليبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى