وطنيات

اللواء أ .ح حامد فتوح.. قاد عدة عمليات خلف خطوط العدو في حرب الاستنزاف

أسماء صبحي
 
اللواء حامد فتوح، قائد ومؤسس قوات الاستطلاع خلف خطوط العدو، ومنفذ عمليات الاستطلاع الخاصة بعملية تدمير المدمرة إيلات. كتب ذكريات البطولات والعمليات الخاصة التى شارك فيها وقادها منذ نكسة 1967 التي رفض أن يغادر الجبهة من يومها حتى تحقق النصر.
 

التحاقه بقوات الاستطلاع

وبعد حرب 1967 كانت القوات المصرية تعاني من نقص شديد في المعلومات. وذلك جعله يفكر في العمل بالاستطلاع، فلم يكن وقتها لديهم مصدر محدد للمعلومات سوى بعض المناديب العرب. وكان مكلفاً بنقلهم إلى الضفة الغربية للقناة وإعادتهم مرة أخرى.
 
وفجأة تطور الأمر وبدأ التفكير فى إرسال ضابط للاستطلاع خلف خطوط العدو، وبمجرد تسلمه للمهمة سافر إلى القاهرة. وتلقى تدريباً مكثفاً لمدة 3 أشهر على أعمال الاستطلاع وركوب الجمال وتقفى الأثر وإزالته وكيفية التعايش فى الأوضاع الجديدة. ثم تسلم المهمة في 21 ديسمبر 1968 قبل وقفة عيد الفطر بيوم.
 

استطلاع أخبار العدو

وتخفى اللواء حامد في زي بدوي، وكان يحمل على ظهره جهاز لاسلكى وزنه 18 كيلوجراماً، ودينامو في حجم دراجة وسلك إريال لضبط الإرسال. ومجموعة أخشاب لنصب الإريال، وشنطة بها كميات من الطعام والمياه، وسار على قدمه حافياً نحو 80 كيلو متراً، حتى أبوزنيمة. وهناك كان يسير من 10 إلى 15 كيلو متراً لاستطلاع أخبار العدو.
 
ولم يكن يعلم بوجوده سوى بدوي وطفلة، حيث كانا يزودانه بالطعام والمياه، وبقي في هذا المكان 94 يوماً دون استحمام أو طعام جيد. وحمل له ذات مرة بالطو قديماً كان يخصه، وكان يبحث في الصحراء عن حطب ليشعل فيه النيران للتدفئة. وحتى لا تقترب منه الحيوانات المفترسة، ومن كثرة استخدام النيران حرقت شظاياها البالطو والجلباب.
 

تأسيس الوحدة “س19”

وكان فى منطقة أبو زنيمة ميناء ويوجد فيه وحدات عسكرية إسرائيلية، وكانت مهمته تصوير الموقع ووضع رسم كروكي له. وكان يرسل المعلومات من خلال جهاز اللاسلكي الموجود معه أو من خلال البدوي ونجله.
 
وفي بداية عمله بالاستطلاع كان بمفرده، بعدها جاء عضو آخر. وصارت الفرقة تضم 8 ضباط حتي تأسست الوحدة المعروفة بـ”س19″ استطلاع بحري خلف خطوط العدو.
 

أوسمة وتكريمات

وقام اللواء حامد بأكثر من عملية استطلاع في أعماق العدو جعلت من الجبهة كتاب مفتوح في التخطيط للعبور العظيم. وقاد عدة عمليات خلف خطوط العدو في حرب الاستنزاف ونصر أكتوبر 73.
 
وحصل اللواء حامد علي وسام نجمة الشرف العسكري، ونوط الشجاعة العسكري من الرئيس جمال عبد الناصر عام 69. ونوط الجمهورية العسكري من الرئيس جمال عبد الناصر عام 70، ونوط الشجاعة العسكري من الرئيس السادات عام 74. ونوط الخدمة الممتازة من الرئيس مبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى