وطنيات

أبطال غيروا التاريخ.. من هو اللواء عازر جرجس والد بطل إغراق المدمرة “إيلات”؟

أميرة جادو

هناك العديد من الأبطال يجهلهم التاريخ وغاب عنهم الإعلام، وقد لا يعرفهم الجيل الحالي، ولا السابق وربما الأسبق، ولكن في التذكرة عبرة وعظة ووفاء واستحضارا لنماذج طيبة وتجارب عظيمة في زمن اتسعت فيه مساحات القبح وتبددت فيه معاني الوطنية والانتماء، ومن بين هؤلاء الأبطال اللواء عازر جرجس.

ولد اللواء عازر جرجس في مدينة سنباط محافظة الغربية عام 1902م، التحق بالكلية الحربية لرغبته في أن يخدم في صفوف الجيش المصري، وشارك في حرب فلسطين عام 1948 و كان صديقًا شخصيًا للواء محمد نجيب، وقد خدم في معظم بلدان القطر المصري.

كما  شارك  أيضا  صديقه اللواء محمد نجيب في ثورة  يوليو 1952م، وكان آخر منصب تقلده قبل ثورة يوليو  وكيلًا لحرس الحدود المصرية  ليترك الخدمة برغبته في أوائل عام 1953، وقد حصل اللواء عازر علي رتبة الباكوية في عهد الملك فاروق.

واللواء عازر هو والد الشهيد نقيب بحري عوني عازر جرجس، قائد سرب لنشات طوربيد الذي استشهد في معركة رومانة البحرية عام 67، تحمل استشهاد ابنة بكل صبر لأنه رباه علي حب الوطن، والتضحية  في سبيله بالروح.

والجدير بالذكر، انتقل إلى رحمه الله في عام 1973م، عن عمر يناهز 71 عاما، رحم الله اللواء /عازر جرجس  هو وكل مصري شريف عاش، وتربي علي حب هذا الوطن ومات ودفن في ثراها.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى