قبائل و عائلات

عنزة أقدم قبائل الجزيرة العربية..اندثرت بسبب الطاعون

دعاء رحيل

قبل أكثر من مائتي عام؛ غادرت قبيلة بدوية شريطاً أرضياً مجدباً من الجزيرة العربية إمتد من المدينة عبر منطقة الطفح البركاني حرّة خيبر في اتجاه الشمال الشرقي. وبلغ أراضي المراعي الغنية التي تنبسط فيما وراء صحراء النفود الرملية. وتقود إلى الأرض المحبية عند البدو: سورية وبلاد الرافدين. ملأ القادمون الجدد؛ الذين سمّوا أنفسهم عنزة الصحراء السورية خلال بضعة عقود وتحولوا خلال فترة قصيرة إلى مصدر رعب بالنسبة إلى سكان الأراضي الزراعية . منذ ذلك الوقت» شكلت عنزة أكبر قبيلة رحل في الشمال» ودأبت على الظهور صيفاً في أرجاء سورية وبلاد الرافدين» يصحبه قطعان جمالها والإنسحاب شتاء إلى جوف الصحراء. بل والعودة في بعض الأحيان إلى موطنها القديم. لم تغير الحرب العالمية والمدنية الأوروبية حياة عنزة إلا قليلاً. وإذا كان اسمها قد فقد الكثير من إيحاءات الرعب التي لازمته فإن الحكومات ما زالت تعتبر عشائرها الكبيرة: الفدعان والرولة في الغرب والعمارات في الشرق عاملاً تحسب له ألف حساب.

 

أقدم قبيلة

 

تنتمي عنزة إلى أقدم قبائل الجزيرة العربية. ويمكن تتبع تاريخها إلى الحقبة الجاهلية. أما أقدم -خبر عنها فهو حكاية خرافية تروي قصة رجل اختفى بينما كان يبحث عن القرظ. هي أوراق طلحية النوع تستخدم في الصباغة» ولم يظهر له أثر بعد ذاك. هذه الحكاية تركت أصداءها في جميع اللهجات. حتى صار يقال: “عندما يعود جامع القرظ من عنزة أي عندما يأتي يوم لن يكون أبداً. يعتقد اللغويون العرب أنهم يعرفون من كان جامع القرظ هذا: إنه يَذْكرة أحد أبناء أب القبيلة الأول. ويزعم المؤرخون أن الحكاية تجري في زمن سحيق محدد: فعندما كانت القبائل العربية تسكن موحدة في منطقة مكة شكل اختفاء يذكر ابن عنزة سبباً لحرب فرقتهم بعضهم عن بعض ونثرتهم في جزيرة العرب بأسرها. إن السياق الذي تندرج الحكايه فيه هو نتاج التفكير الإسلامي» الذي أراد وضع مكة في موضع مركزى حتى خلال العصر الجاهلي. مع ذلك» فإن افتراض قدم عنزة لا يمكن أن يستند إلى تعسف صرف خاصة وأن علم الأنساب يؤكده.

 

عرب الشمال

 

يدرج علم الأنساب عنزة في عداد عرب الشمال وألهم من ربيعة. تقول شجرة نسب القبيلة: هو عنزة بن أسعد بن ربيعة. وتبين نظرة إلى الجدول الذي وضعه فوستنفيلد أن عنزة أقدم بستة أجيال من بكر وتغلب» الممثلين الرئيسين لربيعة. هكذا يضفي علماء الأنساب طابعاً مشخصاً على عمر القبيلة.

 

تعود للعصر السابق للإسلام

 

أقرب معلومات متوفرة لدينا عن القبيلة تعود إلى العصر السابق مباشرة للإسلام . كانت عنزة انذاك موزعة على منطقتين» الأولى في الشمال الشرقي على حدود الفرات والثانية في اليمامة» قلب شبه جزيرة العرب. كانت عنزة الشمال قبائل رحلاً» أما في وسط جزيرة العرب فكان قسم منها على الأقل مستقراً. ولم يكن للمجموعتين احتكاك سياسي فيما بينهما. كما جرى تاريخهما لاحقاً في دوائر منفصلة أيضاء فتحولت عنزة الشمال إلى أسلاف للقبيلة الحديثة» وذابت عنزة اليمامة في قبائل شرق ووسط جزيرة العرب المستقرين.

 

 

 

اندثرت بالطاعون

كان بنو هزان القبيلة الرئيسة من عنزة في جزيرة العرب. وكانت منطقتهم تقع جنوب المكان الذي يخترق فيه وادي حنيفه جبل طويق بين واحة الخرج الحالية وحريق . فيما بعد يرد ذكر عنزة في مناطق أبعد جنوب حيث لا تزال ذكريات حكم قبيلة عنزة حية إلى اليوم في الأفلاج.بل إن قرى عنزة وجدت إبان العصر الوسيط حتى وراء منطقة طويق» في عمق الطائف. وقد اندثرت تلك القرى عام 597_ 1200م بسبب الطاعون عدا اثنتين منها. أما اليوم فليس هناك أي شخص من عنزة» التي اختفى أبناؤها (الجميله) مجدداً من الأفلاج» وإن ظلت بقية منهم في هدار في أعالي أرض طويق دون غيرها”». في حين هاجر الآخرون إلى الشاطئ الشرقي لجزيرة العرب» وخاصة منهم فرع بني عتبة (العتوب)»؛ الموجود في الكويت وقطر وجزر البحرين» وينتمي إليه الييتان الحاكمان في الكويت والبحرين. بالمقابل بقي بنو هزان تحت اسم الهزازنة في منطقتهم القديمة» وبالتحديد في واحة حريق، حيث يتكرر ذكرهم في الصحائف الوهابية التي تقول إنهم قاتلوا حتى عام 1913م ضد حكام جزيرة العرب الحالبين.

 

المراجع:

 

 

(1) فوستنفيلد» الجدول 114

 

(2) الهمداني» ص16. ياقوت: الجزء الرابع؛ ص417. يتبدى وضع الأماكن التي سكنوهاء وه , المجازه ونعام» م:. خلال المعطات حول معوان ووادى بركء والمكانان كلاهما

 

(1) مبردء كامل الجزء الأول» ص97. الأغانى: الجزء الحادي عشرء ص154. لسان العرب

 

قرظ . فوستنفسلد: أماكن سكن وترحال القبائل العربية» ص20. فرايتاغ: أمثلة» الجزء الثاني » ص 17. (2) يقسم نظام الأنساب الكلاسيكى» الذي لم يعد له سوى أثر ضئيل في أشجار النسب»

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى