قبائل و عائلات

قبائل قطيا..أهم مجمع في المحافظات المصرية الغربية

دعاء رحيل

يسكن الجزء الغربي من منطقة العريش حول قطيا عدد كبير من القبائل الصغيرة. وهي دون استثناء تقريباً ممثلة أيضاً في المحافظتين المصريتين ‘ الشرقية’ و’القليوبية’ ولكن بأعداد أكبر جداً هناك. وكان بدو قطيا قبل فتح قناة السويس تابعين إدارياً أيضاً لهاتين المحافظتين. وبعضهم ينتمي إلى موجات قديمة جداً من المهاجرين» ومنهم البياضيون والأخارسة. ولخم وجذام ممثلون هنا بقوة: لخم ممثلون هنا بالقبيلتين المذكورتين آنفا وجذام بقبيلتي السماعنة والمساعيد. والدواغرة ينسبون إلى طبقة ملتحقة بالمطير.

والبلي مهاجرون قادمون من الحجاز. والعيايدة أيضاً جاؤوا من الجنوب؛ وكانوا يسكئون سابقاً عند الطور. وكان الشيخ سليمان بن غانم العيادي يملك حتى عام 1905م بستان نخيل في وادي فيران. أما أولاد علي فقد جازوا من الغرب. وقبيلتهم الأم التي تحمل الاسم نفسه هي» كما هو معروف» أهم مجمع في المحافظات المصرية الغربية وفي الصحراء الليبية بين جميع هذه القبائل يتمتع فقط العبايدة والمساعيد ببعض الأهمية. ويرتبط العيايدة بحلف مع السواركة؛ بينما يرتبط البياضيون بحلف مع السماعنة . وكان الدواغرة في السابق ملزمين بدفع خوة لجبرانهم؛ لكنهم الآن يعيشون تحت حماية الحكومة. .

 

وفقاً ل شقير ص 109 وما بعدها. يرد ذكر القبيلة عند بوكوك (1739م): وصف بلاد المشرق» إرلانغن 1754م 1755م» الجزء الأول. ص 220.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى