قبائل و عائلات

قائمة القبائل المصمودة في المغرب.. وهذه أماكن انتشارها 

أسماء صبحي 

يعتبر المغرب بلدًا متنوعًا من الناحية الثقافية والاجتماعية، ويضم العديد من القبائل المصمودة التي تحتفظ بتراثها وثقافتها الخاصة. ومن بين القبائل المصمودة المعروفة في المغرب ما يلي.

قبيلة أيت حدو

تعتبر من أبرز القبائل في جبال الأطلس المتوسط، وتشتهر بثقافتها القوية وحفاظها على تقاليدها القديمة. ويعيش أفراد القبيلة في قرى صغيرة تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الماشية. وتتميز صناعتها التقليدية بالبسط والسجاد ذو الألوان الزاهية والزخارف الجميلة.

قبيلة أيت ورير

تعتبر قبيلة أيت ورير واحدة من أكبر القبائل في المغرب، وتوجد في جبال الأطلس. حيث يعيش أفراد القبيلة بشكل رئيسي من الزراعة، وتشتهر القبيلة بحرفتها في صناعة السجاد التقليدي والخزف. كما تتميز السجادة الأمازيغية التقليدية التي تصنعها قبيلة أيت ورير بألوانها الزاهية والتصاميم الهندسية المعقدة.

قبيلة أيت عطا

تتواجد في جبال الأطلس الكبير وتتميز بتراثها الثقافي الغني. حيث يعمل أفراد القبيلة في الزراعة وتربية الماشية، وتشتهر بحرفتها في صناعة الفخار والخزف. كما أن الأواني الفخارية التقليدية التي تصنعها قبيلة أيت عطا تعكس تقاليدها وتاريخها العريق.

قبيلة بني ملال

تقع في منطقة بني ملال وتعتبر من القبائل التي تحتفظ بتراثها الثقافي الغني. كما تشتهر القبيلة بحرفها التقليدية مثل صناعة السجاد والتطريز. والسجاد المغربي التقليدي الذي يُصنع في بني ملال يتميز بألوانه الزاهية والنمط الفريد الذي يحمل توقيع القبيلة.

قبيلة أيت إحساين

توجد في جنوب المغرب بالقرب من منطقة ورزازات. تعتمد القبيلة بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الأغنام والماعز. كما تشتهر القبيلة بصناعة الصوف والسجاد، وتعتبر السجادة التقليدية لقبيلة أيت إحساين من أكثر السجادات شهرة في المغرب.

يشار إلى أن هناك المزيد من القبائل التي تحتفظ بتراثها الثقافي الفريد. وتعتبر هذه القبائل أحد العناصر الثقافية الهامة في المغرب، وتساهم في إثراء التنوع الثقافي والتراثي للبلد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى