حوارات و تقارير

كاترين.. جبل لا يبوح بسرِّه..«صوت القبائل» ترتحل فى وديان التجلى والقديسين والمآذن

قصة الصندوق المقدس لـ «كاترينا».. وحواديت «أعلى قمة» فى مصر

محمود حسن الشوربجى

 

سانت كاترين.. هي مدينة طبيعتها أوروبية على أرض مصرية، كنز الجنوب ومفاتيح أسرارها التاريخية، تحتضنها سلسلة عظيمة من القمم الجبلية الشاهقة، وهي واحدة من المدن المصرية التي ازدهرت في عهد الحضارة البيزنطية أو الرومانية، واحتفظت بهيبتها وجمالها وقدسيتها على مر العصور حتى يومنا هذا.

 

تُعد مدينة «سانت كاترين» أكثر المدن تميزا في العالم، لما فيها من مقدسات دينية سماوية، تقع في نطاق إقليم «بلاد الطور» الجنوبي في شبه جزيرة سيناء، تبعد عن قناة السويس بنحو 300 كم وتبلغ مساحتها 5130 كم مربع، تضم أعلى 5 قمم جبلية في سيناء أعلاها قمة جبل «القديسة كاترينا» وهي أعلى قمة جبلية في مصر كلها.

 

تتميز بمناخ معتدل في الصيف شديد البرودة شتاء، جعل منها مدينة أوروبية على أرض مصرية، حينما تكسوها الثلوج في شتاء كل عام تمنح المدينة جمالاً خاصاً عن باقي المدن في سيناء.

 

محمية سانت كاترين:

تقع محمية سانت كاترين في نهاية ملتقى وادي الإسباعية مع وادي الأربعين على هضبة مرتفعة تحيطها ارتفاعات شاهقة تتمثل في جبل كاترين، موسى، الصفصافة، البنات، الصناع، وعباس.

أُعلِنَت كمحمية طبيعية سنة 1988م لأهميتها الدينية والتاريخية والطبيعية، حيث تشتهر بالسياحة الدينية والرياضية والترفيهية، وهي أكبر محمية طبيعية في سيناء، تحتوي على أنواع نادرة من النباتات والطيور والحيوانات وغيرها. كما تمتلك المحمية تراثاً حضارياً فريداً من نوعه يتمثل في دير سانت كاترين بمحتوياته المعمارية وكنوزه الأثرية والفنية.

 

مدينة كاترين وسكانها وديرها الأثري:

تتكون المدينة من قريتين رئيسيتين هما: قرية «الطرفة» على بعد 23كم اتجاه مدينة أبو رديس، وقرية «السعال» على بعد 50كم من الدير، يتبعهما 31 تجمُّعا بدويا، ويعيش بها ما يقرب من 10 آلاف نسمة موزعين على 37 واديا، ويعمل غالبية سكانها في أعمال الخدمات السياحية وأعمال الزراعة والرعي.

 

ووفقا للمصادر القديمة، بُني الدير في عهد الحضارة الرومانية، بأمر من الإمبراطورة «هيلين» أم الإمبراطور «قسطنطين»، لكن الإمبراطور «جوستنيان» هو من قام ببنائه فعليًا في سنة 545م، ليحوي رفات «القديسة كاترينا» التي استشهدت في الإسكندرية.

 

تتكون مكتبة الدير من 3 قاعات وتضم نحو 6 آلاف كتاب، ويصل عدد مخطوطاتها إلى نحو 4500 مخطوط ومدونات وخرائط وصور أثريَّة، كما تقتني المكتبة نسخة خطيَّة غير تامة من التوراة اليونانيَّة.

 

جبل كاترين.. وقصة القديسة كاترينا

عُرف من قبل بجبل «القديسة كاترينا»، وينطقها البعض «كاثرين»، وهو جبل يتوسطه ثلاث قمم مرتفعة أعلاها 2657م عن سطح البحر، وهي أعلى قمة في سيناء كلها، ويقع في الجنوب الغربي من جبل موسى الذي سُمي نسبة لنبي الله موسى حيث تجلى الله في هذا المكان وتلقى النبي موسى الوصايا العشر.

 

قالت الرهبان هناك إن هذا الجبل نزلت عليه الملائكة ووضعت جثة القديسة كاترينا بعد استشهادها في الإسكندرية عام 307م، ولم يتبقَ من جسدها حاليا سوى الجمجمة وعظم إحدى اليدين وهما محفوظان فى صندوق داخل الكنيسة حتى يومنا هذا. وهي من أهم القديسات في الغرب ولها دور كبير في انتشار المسيحية في ذلك العهد وماتت فداءً لذلك.

 

ولدت القديسة كاترينا في نهاية القرن الثالث الميلادي، واتصفت بالحكمة والعقل والحياء، وتثقفت في العلوم إلى أن أتمت دراسة الفلسفة واللاهوت، إلى أن حضر القيصر «مكسيميانوس» وأمر بعبادة الأوثان، وقام بتعذيب القديسة واضطهادها حتى أنه أمر بقطع رأسها في 25 نوفمبر سنة 307م.

 

رحلة الصعود إلى قمة كاترين:

أما عن رحلة الصعود لجبل كاترين فهي ممتعة جداً لكل من يهواها ويعشقها، حيث ينتظر بدو المنطقة بجمالهم في المنطقة، فمن يغلبه التعب يعرضون عليه مواصلة الرحلة راكباً الجمل مقابل ثمن زهيد، فإن القمة على مسافة 7.5 كم وما يزيد عن 750 درجة سُلم صخري.

الطريف أن المجموعة تبدأ طريقها في منتهى الحيوية وبعد دقائق من السير تبدأ علامات الإرهاق واللهاث والرغبة في الاستسلام والعودة مرة أخرى إلى البداية، فالبداية سهلة وكلها حماس والمنتصف صعب جداً والنهاية هي ثمرة الجهد والاسترخاء من عناء الرحلة.

 

الاستراحات البدوية التراثية:

يقدم البدو من خلالها المشروبات الساخنة والباردة والمأكولات لمن هم في حاجة إليها، يمكن التزود بالماء والاسترخاء للحظات، حيث سرعان ما تجد المرشد ينادي لمواصلة الرحلة التي تستمر بنوع من الاطمئنان والألفة حيث المكان آمن فلا وجود لأي حيوانات مفترسة أو ضالة.

وتساهم الرحلة والمكان في إذابة الحواجز والفروق بين أفراد المجموعة التي تبدأ في تجاذب أطراف الحديث «مسلمين ومسيحيين ويهود»، الجميع يصعدون جنباً إلى جنب بدون فوارق أو عنصرية، لا يقطع حديثهم سوى الوصول إلى استراحة من الاستراحات البدوية الممتدة على الجبل التي عادة ما تكون كطوق نجاة للمجموعة من مشقة الصعود.

 

نموذج حوار الديانات السماوية:

وفي الاستراحة الخامسة التي تقع قبل السلالم الصخرية تستطيع التزود بالغطاء الصوف للتدثر به إذا كان الطقس بارداً ، حيث تتكون طبقة من الجليد على القمة، لتكون عونًا للبعض لأخذ قسط من النوم على القمة في انتظار إطلالة الشمس وقبل مواصلة رحلة العودة. وقد يظن الكثيرون، كما فعلت، أن صعود السلالم الصخرية سيكون أقل مشقة من السير، ولكن بمجرد صعود عدد من السلالم ستجد نفسك راغباً في التشبث بشخص ما، الارتفاع الشديد والانحدار العام والصخور المتعرجة مهمة ليست سهلة ولا سبيل للتراجع. وحين تظن أنك لن تصل أبداً إلى القمة تجد نفسك أمام كنيسة صغيرة حيث تمنحك الفرصة رؤية مشاهد قلَّما تمنحها لك الحياة.

في أحد جوانب الجبل ترى قِسيساً يصلي بعدد من المسيحيين الذين يقومون بتوزيع قطع من البسكويت على كل من يمر عليهم، وعلى الجوار ترى بعض اليهود يلتفون حول حاخام ينشدون معه تراتيلهم، يكتمل المشهد برؤية جمع من المسلمين يؤدون صلاة الفجر ويبتهلون إلى الله و يسترسلون في الدعاء، ولمَ لا؟! حيث هنا تجلَّى الله.

 

الوصول إلى أعلى قمة في مصر .. كاترين:

وفي النهاية يجتمع كل هؤلاء يفترشون قمة الجبل لمشاهدة سلاسل بديعة من الجبال الجرانيتية الشاهقة بألوانها المتعددة والوديان الصخرية المنحوتة بدقة وعناية شديدة، والتي لو اجتمع فنانو العالم لما استطاعوا إبداع مثلها أبدا. و تحين اللحظة المرتقبة لينهمر الضياء المنبعث من قرص الشمس لحظة إطلالتها على العالم، فيكسو اللون الأحمر قمم الجبال المحيطة وكأنها وجوه تخجل من الشمس لحظة شروقها والتي تمنحك أنت الآخر إحساس الميلاد بمجرد سطوعها عليك، وهو ما يجعلك تتمنى أن تظل في موقعك هذا إلى الأبد. ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، فبعد حالة الشرود الذهني في جمال الطبيعة والتقاط الصور التذكارية، يصطحبك المرشد في رحلة الهبوط التي عادة ما تكون أقل مشقة، عندها ستلاحظ أشياء لم تتمكن من رؤيتها في رحلة الصعود منها منازل في أحضان الجبال يسكنها البدو وأبناء القبائل التي هاجرت من الإسكندرية لتسكن حول الدير منذ القرن الخامي الميلادي، وأشهرهم قبيلة الجبالية.

 

وهكذا تكون مدينة سانت كاترين المدينة العتيقة التي جمعت بين الحضارات القديمة والديانات السماوية تُلوح في الأفق موجهة رسالة إلى العالم بأن مدينة التسامح والسلام مازالت باقية إلى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى