حوارات و تقارير

أبناء القبائل: برنامج التنمية المحلية لـ الصعيد إنجاز لم تشهده مصر من قبل

أسماء صبحي

منذ أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، ويحظى الصعيد باهتمام القيادة السياسية. حيث تم تنفيذ الكثير من المشروعات الخدمية والاستثمارية لخدمة أهالي الصعيد وتغيير حياتهم للأفضل. ومن تلك المشروعات القائمة برنامج التنمية المحلية بالصعيد في محافظتي قنا وسوهاج.

وجاء تقييم البنك الدولي لبرنامج التنمية المحلية للصعيد كالتالي. ففي عام 2017 كان تقييم البنك للبرنامج “غير مرضٍ”. وفي عام 2019 كان التقييم “مرضيا إلى حد ما”. وفي عام 2021 كان التقييم “مرضيا”، ومن المتوقع الإشادة بالبرنامج كنموذج يحتذى به للبرامج التنموية عالميًا في عام 2022، وذلك بناءً على نتائج البعثة الأخيرة.

إشادة دولية

وحظي البرنامج بإشادة دولية من الأمم المتحدة، وذلك بحسب ما رصدته الأمم المتحدة خلال متابعة مؤشرات العدالة. حيث تم إدراج برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر كأفضل ممارسة لتحقيق النتائج نحو أهداف التنمية المستدامة لعام 2030. ومن الإنجازات التي حققها البرنامج وفق رؤية الأمم المتحدة، القضاء على الفقر والمساواة بين الجنسين. والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، وتحسين معدلات الصحة، وتوفير مياه نظيفة وأيضًا النظافة الصحية ودعم الصناعة والابتكار.

كما كشف تقرير صادر عن وزارة التنمية المحلية. أن برنامج التنمية المحلية بالصعيد يتميز بتقديم حلول جذرية للتحديات التنموية التي تعاني منها القرى والمدن الصعيدية وفق رصد وزارة التخطيط. مشيرةً إلى أن البرنامج يوفر مليار دولار لمحافظتي قنا وسوهاج بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التنمية المحلية. ويأتي ذلك في إطار رؤية مصر 2030 والأهداف التي تستهدفها. ومن ضمنها الحد من الفقر والمساواة بين الجنسين وتوفير فرص عمل وتوفير فرص استثمارية في الصعيد.

إنجازات تنمية الصعيد

وأوضحت أن البرنامج حقق الكثير من الإنجازات حيث تم تنفيذ آلاف المشروعات وتمهيد 400 كيلومتر من الطرق.كما يتم تحديث البنية التحتية فى المناطق الصناعية، ما أدى إلى زيادة إشغالها بنسبة 14% وتوافر صناعات ومصانع في الصعيد. بالإضافة إلى تحقيق استفادة 138 قرية من تحسين خدمات المياه والصرف الصحي وإنشاء محطة طاقة شمسية في محافظة سوهاج.

كما تضمن التقرير أن الخدمات التي يقدمها برنامج التنمية المحلية بالصعيد استفاد منها 3300 شركة محلية و5 ملايين مواطن. وتمثل 50% من تلك النسبة سيدات الصعيد. كما أن كل الاستثمارات الموجهة لصعيد مصر يتم وضعها في مشروعات ذات جودة عالية وتحقق عائدًا أكبر على المستوى التنموي لصالح المواطن.

إنجاز تنموي غير مسبوق

ومن جانبها، قالت فتحية السنوسي، من قبيلة “الظناين”، أن افتتاح العديد من المشروعات التنموية في محافظات الصعيد. جاء استكمالًا لما قدمه الرئيس السيسي خلال الفترة الماضية من إنجازات. مشيدة بعزمه علي التنمية وإقامه بنيه تحتيه لمصر.

وأضافت السنوسي، أن هذه المشاريع تؤكد حجم الإنجاز الذي نفذه الرئيس السيسي في مصر طيلة الأعوام الأربعة الماضية. فالرئيس السيسي نفذ خطة متكاملة للنهوض بالوطن والكل يراها ويتابع مراحلها.

وأوضحت السنوسي، أن تركيز القيادة السياسية على تنفيذ العديد من مشاريع التحلية ومعالجة مياه الصرف. وإنفاق المليارات عليها بتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي. يؤكد حرصه التام على صحة المصريين، والقضاء على المياه الملوثة للأنهار والترع. وإعادة استخدام هذه المياه بما يفيد الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

ولفتت إلى إن مشاريع تحلية ومعالجة المياه، وخاصةً في القرى الصعيدية إنجاز تنموي لم تشهده مصر منذ عشرات السنين.

الصعيد يعيش عصره الذهبي

وفي السياق ذاته، وجه رمضان سرحان، أحد أفراد قبيلة “البياضية”، التحية والتقدير إلى القيادة السياسية. لحرصها على تنمية المحافظات الصعيدية خلال الفترة الماضية ومقترحات الرؤية التنموية. مشيدًا بتأكيد رئيس الوزراء، على دعم الحكومة لهيئة التنمية. لأداء دورها المهم المتمثل في وضع خطة للإسراع بمشروعات التنمية لمناطق الصعيد.

وقال سرحان، إن ذلك يتسق مع اهتمام الدولة الأصيل بالصعيد ضمن خطتها لتحقيق التنمية الشاملة. وذلك من خلال تنفيذ المشروعات المحققة لعائد تنموي ونسب مرتفعة من التشغيل. وجذب الإستثمارات اللازمة في محافظات الوجه القبلي. مشيرًا إلى أن صعيد مصر يعيش عصره الذهبي بعد الاهتمام الكبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي. بدعم مشروعات التنمية بمفهومها الشامل في جميع المحافظات الصعيدية ومدنها وقراها.

كما أكد سرحان، على الاهتمام الكبير بالمحور السياحي لاستغلال المناطق غير المأهولة على ساحل البحر الأحمر. لإنشاء كيانات سياحية وتنشيط السياحة الدينية والعلاجية مع الترويج لها عالمياً. واستغلال المواقع الأثرية بالمنيا وأسيوط وسوهاج، وربطها بالبرامج السياحية بمحافظات البحر الأحمر والأقصر وأسوان. مشيراً إلى أن تنفيذ مثل هذه الخطط يضمن إحداث تنمية شاملة وحقيقة داخل جميع محافظات الصعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى