تاريخ ومزارات

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني.. الأشعة تداعب الآثار المصرية

أميرة جادو

شهد العالم اليوم ظاهرة “فلكية نادرة” تحدث مرتين فقط في السنة، في 22 أكتوبر و22 فبراير، حيث تتعامد الشمس على قدس أقداس معبد أبو سمبل جنوب مصر. مع شروق الشمس، تسللت أشعتها عبر مياه بحيرة ناصر وصولاً إلى معبد الملك رمسيس الثاني، مخترقة الممر في واجهة المعبد حتى لامست وجه الملك الذي يجلس في قدس أقداس المعبد. هذه الظاهرة تبرز عظمة الحضارة المصرية القديمة وتدفعنا لاستعراض مواقع أخرى تتعامد فيها الشمس على المعالم الأثرية المصرية.

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

في 21 فبراير من العام الماضي، شهد المتحف المصري الكبير تعامد شعاع الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني داخل بهو المتحف. هذه الظاهرة أصبحت موضع احتفال سنوي منذ عام 2019. بعد أن أجريت عليها العديد من التجارب والدراسات التي أُعلن عنها في 2020. يتم ربط هذا الحدث بتعامد الشمس على معبد أبو سمبل، مما يسهم في الترويج للسياحة وتسليط الضوء على روعة الحضارة المصرية.

تعامد الشمس على معابد الكرنك

في 21 ديسمبر من كل عام، تتعامد الشمس تدريجياً على معابد الكرنك حتى تصل إلى قدس الأقداس، حيث يمثل هذا الحدث بداية التوقيت الشتوي لدى المصريين القدماء ويعرف بعيد ميلاد رع الكبير. تمثل هذه الظاهرة دليلاً على معرفة المصريين القدماء بعلم الفلك وحركة الشمس بدقة. وقد رصدت لأول مرة في القرن التاسع عشر وأصبحت حدثاً سياحياً بارزاً في مدينة الأقصر.

تعامد الشمس على تمثال أبو الهول

يحدث تعامد الشمس على تمثال أبو الهول في الجيزة يومي الاعتدالين الربيعي والخريفي، حيث يواجه أبو الهول الشمس بدقة في الصباح وتغيب خلفه مباشرة عند الغروب خلف هرم خفرع العظيم. وفقًا لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس، تحدث هذه الظاهرة ثلاث مرات سنويًا في أيام 21-22 مارس و21-22 سبتمبر. يتساوى خلالها الليل والنهار. وتعتبر من أجمل الظواهر الفلكية المرتبطة بالمعالم المصرية.

تعامد الشمس على معبد قصر قارون

في فجر 21 ديسمبر من كل عام، تتعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد قصر قارون. اكتُشفت هذه الظاهرة في عام 2010 بفضل الدكتور مجدي فكري، حيث تستمر لمدة 25 دقيقة. وتدخل الشمس من مدخل المعبد حتى تضيء المقصورة الوسطى لقدس الأقداس التي كانت تحتوي على المركب المقدس للإله سوبك. فيما تبقى المقصورة اليسرى في ظلام تام حيث كانت تحوي مومياء سوبك التمساح.

تعامد الشمس على معبد هيبس

في معبد هيبس بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد. تتعامد الشمس على قدس الأقداس مرتين في السنة، يومي 7 أبريل و6 سبتمبر. خلال هذه الظاهرة. تتسلل أشعة الشمس بزاوية 82.6 درجة عبر مدخل المعبد، مما يضيف لمسة مميزة إلى هذا المعلم الأثري الذي يعود إلى العصر الصاوي والبطلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى