تاريخ ومزارات

مينا هاوس.. أيقونة في تاريخ المعمار المصري

أسماء صبحي

قالت علياء داود، الخبيرة في التراث، إن فندق مينا هاوس يعتبر أحد أهم وأقدم الفنادق السياحية في مصر. والذي عاصر الكثير من الأحداث التاريخية والسياسية والسينمائية، عبر ما يقارب القرنين من الزمان. بناه الخديوي إسماعيل عام 1869 م علي مساحة 40 فدان، ليكون بمثابة استراحة خاصة يقضي فيها أوقاته بعد عودته من رحلات الصيد الطويلة.

تصميم فندق مينا هاوس

وأضافت داود، أن الخديوي توفيق باعه للإنجليزي “فريدريك هيد” حيث أطلق عليه اسم مينا نسبة للملك مينا الملك الفرعوني. وفي عام 1885 اشتري القصر إنجليزي وزوجته هما “إيثيل وهيوز لوكيه كينغ”. حيث قررا تحويل القصر لفندق مينا هاوس والذي افتتح للعامة في عام 1886.

وأشارت إلى أن الفندق يتكون من أربعة طوابق تمتاز بسلالم من الرخام الفخم. والبناء على طراز العمارة الإسلامية التى شيدت بها الاستراحة، وقد خضع الفندق منذ تأسيسه للكثير من عمليات التجديد والتطوير. كان آخرها ما قامت به شركة فنادق (أوبروي) على يد المهندس المصري الشهير عمرو الألفي. الذي قام بتطوير مباني الفندق ومدخله الملكي الفخم المزين بالرخام الأخضر والمصابيح النحاسية. مع الحرص على الاحتفاظ بمعالم البناء والعمارة القديمة وفي مقدمتها الأرابيسك والمشربيات التي يتميز بها الفندق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى