حوارات و تقارير

“بابة ادخل واقفل البوابة”.. اعرف حكاية الشهور القبطية وأصل تسميتها

أميرة جادو

بدأ شهر بابه وهو الشهر الثاني في التقويم المصري القديم (القبطي)، ويتميز هذا الشهر ببداية فصل الخريف بما يحمله من تقلبات جوية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، بالإضافة إلى ذلك هذا الشهر بالعبارة الشهيرة “بابه ادخل واقفل البوابة”، التي تشير إلى برودة الطقس خلال أيامه.

ما هي شهور السنة المصرية القديمة؟

تحتوي السنة المصرية القبطية على 12 شهرًا كباقي التقويمات الأخرى، وهي بالترتيب:

  1. توت
  2. بابه
  3. هاتور
  4. كيهك
  5. طوبة
  6. أمشير
  7. برمهات
  8. برمودة
  9. بشنس
  10. بؤونه
  11. أبيب
  12. مسرى

معاني أسماء شهور السنة المصرية

والجدير بالإشارة أن تسمية شهور السنة القبطية تعود إلى المصريين القدماء، الذين ربطوا بينها وبين آلهتهم وكذلك مواسم الطقس والزراعة المتغيرة على مدار العام، بحسب ما ذكره عماد مهدي، عضو اتحاد الأثريين، حيث تشير معاني أسماء شهور السنة المصرية القديمة لبعض الآلهة، كما ترتبط بعض أنواع الزراعات المختلفة بكل شهر حسب حصادها في موسمه، وهي على النحو التالي:

 توت

يُنسب اسم شهر توت إلى الإله “تحوت”، يرتبط بالرمان، ويشتهر بالمثل الشعبي “توت يقول للحر موت”، إشارة إلى بداية الخريف.

بابه

يعود إلى الإله “حابي”، إله نهر النيل، و يرتبط بموسم حصاد البلح، ويشتهر بالمثل الشعبي “بابه خش واقفل الدرابة” مما يشير إلى برودة الطقس.

 هاتور

يعود إلى الإله “حتحور”،  إله الجمال، ويرتبط بموسم حصاد الموز، أما المثل الشعبي الخاص به هو “حتحور أبو الدهب المنثور” ، والذهب إشارة لبدء موسم حصاد القطن.

 كيهك

يرجع سبب تسميته إلى الإله “كا-حر-كا”، ويرتبط بصيد السمك، ويشتهر بالمثل “شيل إيدك من غداك وحطها في عشاك”، في إشارة إلى قِصر النهار وطول الليل خلال الشتاء.

طوبة

يرجع إلى الإله “تاوبت” ويرتبط بظهور القلقاس، والمثل الشعبي الخاص به هو “طوبة يخلي الصبية كركوبة”.

 أمشير

يعود إلى الإله “مشير”، يرتبط بالخروب، والمثل الشعبي “أمشير أبوالزعابيب” مما يدل على اضطراب حالة الجوبه وقوة الرياح التي تشهدها البلاد.

برمهات

ينسب إلى الإله  “بر – إم – حات”، ويرتبط بموسم جمع الخس، أما المثل الشعبي الخاص به هو “برمهات روح الغيط وهات”، حيث يشتهر ببدء موسم الحصاد.

 برمودة

ترتبط تسمية هذا الشهر بالإله “رع نينت”، ويتميز بتفتح الورود، والمثل الشعبي الخاص به هو “برمودة دق العامودة”، مما يعني بدء تحسن حالة الطقس.

 بشنس

ينسب إلى الإله “خمسو”، ويرتبط بظهور فاكهة النبق، أما المثل الشعبي الخاص به هو “بشنس يكنس الغيط  كنس”، مما يدل على هبوب رياح الخماسين في فصل الربيع.

بؤونه

يعود إلى الإله “با – أون”، ويرتبط بجمع عسل النحل، أما المثل الشعبي الخاص به هو “بؤونه نقل وتخزين المونة”، و”تنشف الماية من الماعونة”.

 أبيب

تعود تسمية هذا الشهر للإله “عبيب”، ويرتبط بفاكهة التين والعنب، أما المثل الشعبي الخاص به هو “فيه العنب يطيب”.

 مسرى

ينسب إلى الإله “مس- رع”، ومرتبط بموسم جمع الزبيب، أما المثل الشعبي الخاص به هو “مسرى يروي الأراضي العسرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى