حوارات و تقارير

مصر تقود التحول نحو مستقبل أخضر: استراتيجيات الهيدروجين تضعها في قلب الاقتصاد العالمي

تسعى مصر لتحقيق أهداف “رؤية مصر 2030” من خلال التركيز على الاقتصاد منخفض الكربون والاستدامة البيئية. وفي هذا السياق، أطلقت الحكومة “الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون”، التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات الكربون، متماشيةً مع التزاماتها الدولية في مكافحة تغير المناخ.

مصر تقود التحول نحو مستقبل أخضر

زفي هذا الصدد أوضح الدكتور محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، أن هذه الاستراتيجية تعد خطوة مهمة نحو تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة. حيث تستغل مصر إمكانياتها في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل مزارع الرياح والطاقة الشمسية، لتصبح رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأشار البهواشي إلى أن إنتاج الهيدروجين الأخضر لا يعزز مكانة مصر عالميًا فحسب، بل يجذب أيضًا الاستثمارات الأجنبية، مما يسهم في دعم الصناعة المصرية والقطاعات الإنتاجية المرتبطة بها. ومع وصول مصر إلى 2% من إنتاج السوق العالمي للهيدروجين الأخضر، تتطلع البلاد إلى زيادة هذه النسبة عبر استراتيجياتها الطموحة.

بفضل هذه الجهود، أصبحت مصر مركزًا إقليميًا لتداول الطاقة بكافة أشكالها، من الوقود والنفط إلى الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، مما يعزز من قدرتها على مواجهة التحديات المناخية ويضعها في مقدمة الدول المساهمة في التحول نحو اقتصاد عالمي أكثر استدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى