حوارات و تقارير

بيان مشترك تاريخي من مصر وأمريكا وقطر: إنهاء معاناة غزة والرهائن أصبح ضرورة ملحة

في بيان مشترك أصدره قادة مصر والولايات المتحدة وقطر، شددوا على ضرورة إنهاء المعاناة الطويلة التي يعاني منها شعب غزة والرهائن وعائلاتهم، مؤكدين أن الوقت قد حان للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإبرام اتفاق للإفراج عن الأسرى.

بيان مشترك تاريخي من مصر وأمريكا وقطر:

وأشار البيان إلى أن الجهود الثلاثية المبذولة خلال الأشهر الماضية أسفرت عن إطار اتفاق يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في مايو 2024، والتي تمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735. وأكد البيان أن أي تأخير أو ذرائع من أي طرف لن تكون مقبولة، داعين إلى التنفيذ الفوري للاتفاق.

وأوضح البيان أن الوسطاء مستعدون لتقديم مقترح نهائي إذا دعت الحاجة لتجاوز العقبات المتبقية وضمان التنفيذ الذي يلبي توقعات جميع الأطراف. كما دعا القادة الجانبين إلى استئناف المناقشات في الدوحة أو القاهرة لسد الثغرات المتبقية، والبدء في تنفيذ الاتفاق دون تأجيلات.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي تأييد بلاده للبيان، مشددًا على ضرورة وقف الاقتتال الفوري وإطلاق سراح الأسرى، مشيرًا إلى أن الوقت قد حان لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون أي قيود.

ووصف المحلل السياسي أحمد التايب البيان بأنه “بادرة أمل لإنهاء حرب غزة”، لافتًا إلى أنه يأتي في وقت حساس وسط تصاعد التوترات الإقليمية، معربًا عن أمله في أن يؤدي البيان إلى كسر الجمود في المفاوضات ووقف التصعيد الناتج عن سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

وأضاف التايب أن لغة البيان تؤكد جدية الولايات المتحدة في الضغط على إسرائيل لتحقيق التهدئة، مشيرًا إلى أن هذا البيان قد يقود إلى تسوية شاملة، خاصة إذا تم منع الرد الإيراني مقابل وقف إطلاق النار وإنهاء حرب غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى