حوارات و تقارير

بعد أداء اليمين الدستورية.. ماذا طلب الخبراء من الحكومة الجديدة؟

أسماء صبحي

طالب خبراء بضرورة وضع أولويات لعمل الحكومة الجديدة لضمان خلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات الجديدة. مع التركيز على حل مشاكل الطاقة في المصانع لتعزيز عمليات الإنتاج. وأكدوا على أهمية تسهيل الإجراءات للمستثمرين في مختلف القطاعات مع تجنب فكرة الإعفاءات الضريبية. وبدلاً من ذلك يجب تحفيز الاستثمار من خلال إعداد بيئة استثمارية مشجعة وتسهيل الإجراءات لدعم دور القطاع الخاص.

تفعيل دور الحكومة الجديدة

ومن جهته، أكد الدكتور سامي عبد العزيز، عميد كلية الإعلام السابق في جامعة القاهرة، على أهمية التركيز على الجانب الفني في العمل الحكومي. مع التأكيد على أهمية اتقان مهارات التواصل السياسي والإعلامي مع الرأي العام.

وأشار عبد العزيز إلى أهمية تفعيل دور الحكومة في تبادل المعلومات ومشاركة الرأي العام في القضايا الاجتماعية والسياسية المتعلقة بالدولة.

كما شدد على أهمية مشاركة واستشارة الرأي العام في قضايا الدولة لتحقيق التوازن والشفافية. وأشار إلى أن عدم معالجة الأزمات والقضايا بطريقة شفافة يمكن أن يتحول إلى أزمات أكبر مستقبلًا.

ودعا عبد العزيز، الحكومة لعقد مؤتمر صحفي بعد الإنصاف لشرح جدول الأعمال المتوقع تنفيذه خلال الفترة القادمة. وتحديد الإجراءات الضرورية والإطار الزمني لتحقيق تلك الأولويات. مع التأكيد على إجراء دورات تدريبية للوزراء لتنمية مهارات التواصل مع وسائل الإعلام والرأي العام.

تغيير الأولويات

فيما أكدت الدكتورة عالية المهدي، أستاذة الاقتصاد، على ضرورة تغيير الأولويات من خلال تأجيل الاستثمار في مشاريع البنية التحتية لفترة مؤقتة. مع التركيز على تعزيز قطاعي التعليم والصحة من خلال بناء المدارس. ومنع بيع المستشفيات للقطاع الخاص قبل تطبيق التأمين الصحي الشامل لجميع المواطنين.

وفيما يتعلق بمنح المزايا والإعفاءات الضريبية، أشارت المهدي على ضرورة تحديد إجراءات لتبسيط الإجراءات وتسهيل الدخول في أعمال الاستثمار. مع التأكيد على أهمية خفض عمليات الاقتراض الخارجي وتكلفة الأراضي للمستثمرين، لضمان تنمية الاستثمار والتوسع في إنشاء المشروعات.

تعزيز الاقتصاد

وفي السياق ذاته، قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب. إن الوزارات المختلفة يجب أن تعمل على التنسيق لتعزيز الاقتصاد وتحسين مستوى التضخم، وخفض الاعتماد على الديون الخارجية.

وأوضح الفقي، أن عودة معدل التضخم إلى مستويات معتدلة وتخفيف الأعباء المعيشية على الشركات والمواطنين. يعد من أهم التحديات التي يجب على الحكومة مواجهتها بشكل جدي وسريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى