حوارات و تقارير

خلال 10 سنوات.. خبراء: الجامعات المصرية شهدت تطورًا كبيرًا في مختلف المجالات

أسماء صبحي 

تحقق تقدم كبير في القطاع الجامعي المصري على مدار العشر سنوات الماضية في مختلف المجالات العلمية والبحثية. ويعكس تحسين مراكز الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للتخصصات المختلفة هذا التقدم. كما يتجلى التميز في نشر الأبحاث الدولية في مجلات رفيعة المستوى في جميع المجالات.

تقدم كبير

وأشار الدكتور محمد كمال، الخبير التربوي وأستاذ في جامعة القاهرة. إلى أن الجامعات المصرية حققت تقدمًا كبيرًا في العشر سنوات الماضية بفضل التوجيهات المباشرة من الرئيس السيسي. ويتجلى هذا في الانتقال من خلال الإنجازات والتوسع في التخصصات والكليات والجامعات. بما في ذلك الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وفروع الجامعات الدولية. كما تم تعزيز مكانة الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية الرئيسية. مثل تصنيف QS البريطاني وتصنيف شنغهاي الصيني وتصنيف التايمز وغيرها.

وأوضح كمال، أن المجلس الأعلى للجامعات قد أدرج 50 جامعة مصرية في تصنيف ويبومتركس للاستشهادات المرجعية لعام 2024. بالإضافة إلى إدراج 79 مؤسسة تعليمية مصرية في التصنيف العام لويبومتركس في يناير 2024. ويجمع هذا التصنيف أكثر من 32 ألف مؤسسة تعليمية من جميع أنحاء العالم وعدة تصنيفات أخرى.

تطور كبير في الجامعات المصرية

من جانبه، أكد الدكتور أمير طايل، الخبير التربوي وأستاذ في جامعة حلوان. أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أولى اهتمامًا كبيرًا لقطاع التعليم والبحث العلمي منذ توليه المسئولية. ويؤمن السيسي بشدة بأهمية البحث العلمي وربطه بالصناعة كوسيلة للتقدم.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك، قدم الرئيس دعمًا كبيرًا للمنظومة التعليمية من خلال زيادة التخصيصات المالية للقطاع. ويلاحظ أن الجامعات المصرية قد شهدت تطورًا كبيرًا في مختلف المجالات خلال العقد الماضي. ويعتبر تحسين مستوى الخريجين في مصر خلال هذه الفترة دليلًا جيدًا على تطور المنظومة التعليمية. كما تم توفير تخصصات علمية جديدة تتوافق مع متطلبات سوق العمل على المستوى الإقليمي والدولي. مثل كليات الذكاء الاصطناعي والحوسبة والنانوتكنولوجي والسياحة والضيافة والزراعات الصحراوية وغيرها من التخصصات المتقدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى