حوارات و تقارير

 قرار تاريخي لمحكمة العدل الدولية: إيقاف الهجوم الإسرائيلي على رفح

في خطوة تاريخية، قضت محكمة العدل الدولية بضرورة وقف إسرائيل لهجومها على رفح الفلسطينية. جاء هذا القرار خلال جلسة عقدت في لاهاي يوم الجمعة، حيث تسببت العملية الإسرائيلية في تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين في المدينة، والتي أصبحت ملجأً لنحو نصف سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

الوضع الإنساني في رفح قد تدهور

أمر قضاة المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة إسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح. وأوضح رئيس المحكمة، نواف سلام، أن الظروف الطارئة الجديدة في غزة تستدعي هذا القرار، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني في رفح قد تدهور بشكل كارثي منذ الأمر السابق للمحكمة. وأكد أن نحو 800 ألف شخص نزحوا من رفح منذ بدء الهجوم البري في 7 مايو.

ردود الفعل الدولية

وقد انضمت مصر إلى طلب جنوب إفريقيا في هذا الشأن، ودعمت المحكمة طلب جنوب إفريقيا بوقف الهجوم بعد اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية. وخارج المحكمة، تظاهر مؤيدون للقضية الفلسطينية مطالبين بتحقيق العدالة للفلسطينيين.

التوقعات والرفض

توقعات تنفيذ القرار تبدو غير مؤكدة، حيث أشار المحامي والمحلل السياسي الفلسطيني زيد الأيوبي إلى أن إسرائيل لا تحترم غالبًا القوانين والأعراف الدولية في أوقات الحرب. ومن جانبه، رفض وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قرار المحكمة، مؤكداً أن إسرائيل لن توقف الحرب، بينما دعا وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى احتلال رفح وزيادة الضغط العسكري.

المجتمع الدولي والضغط

رحبت حركة حماس بقرار المحكمة، داعية المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لتنفيذه. كما أكدت السلطة الفلسطينية أن القرار يمثل إجماعًا دوليًا على ضرورة إنهاء الحرب في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى