تاريخ ومزارات

رحلة في عقول المعتزلة: رؤى مثيرة حول الجبائية والبهشمية

تميّز أصحاب أبي على محمد بن عبد الوهاب الجبائي وابنه أبي هاشم عبد السلام كمنتمين لمعتزلة البصرة، ولكنهما لم يكتفيا بالمجرد مناقشة أفكارهما مع أقرانهما. بل انفردا في عالمهما الفكري بمسائل محورية، فتأملوا في أمور تتعلق بالإرادة الإلهية ومفهوم الكلام الإلهي.

من هم الجبائية والبهشمية

لقد روعتهما فكرة إرادة الله في الحوادث، وتجلى هذا في قناعاتهما بأن الإرادة الإلهية تظهر في مظاهر مختلفة تبعاً للسياق الحاضر. وفيما اختلفا في تفسيراتهما، إلا أنهما اتفقا على نفي رؤية الله في الدنيا، وأكدا على تفرد الفعل الإلهي بالخلق والإبداع، وأهمية فهم الشريعة بمقتضى العقل والحكمة.

وفي جوانب أخرى من عقيدتهما، تحدث الجبائي عن مفهوم الكلام الإلهي، مؤكداً على أن الله يتحدث بكلام مقطع وحروف منظومة، بينما انحاز ابنه أبي هاشم إلى فهم مختلف، مع التأكيد على أن الله يتحدث بكلام يعبر عن حالته الذاتية.

فيما يتعلق بالإيمان، اختلفا في تفسيراتهما، فرأى الجبائي أن الإيمان هو اجتماع خصال الخير، بينما ربط ابنه الإيمان بالأفعال، مشدداً على أهمية التوبة والطاعة للوصول إلى الخلاص.

تلك القضايا المعقدة التي طرحاها تجلت في تصوّراتهما المثيرة حول اللازم والممكن في عالم اللاهوت، مما يفتح آفاقاً جديدة للنقاش والتأمل في تفاصيل العقيدة والفلسفة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى