تاريخ ومزارات

الدبلوماسية الهادئة.. خبراء يشيدون بدور مصر السياسي لحل أزمات المنطقة

أسماء صبحي 

تبذل مصر جهودًا كبيرة لدعم الدول العربية المتأثرة بالصراعات والأزمات.  وتحاول جاهدة للحفاظ على استقرار المنطقة. وتتبنى مصر سياسة هادئة في التوسط لمنع اندلاع صراعات طويلة الأمد. كما تعتبر مصر داعمة لميثاق جامعة الدول العربية وتعمل على حماية الأمن القومي العربي في حل الأزمات الداخلية والمجاورة.

حل المشكلات في المنطقة 

ومن جهته، أوضح السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر تعمل دبلوماسيًا لحل جميع المشكلات في المنطقة وتحظى بالثناء على رؤيتها الثاقبة ومواقفها الملتزمة. كما تضع مصر الأزمات الإقليمية المشتعلة تحت المراقبة، وتعمل على تخفيف حدة الصراع ونشر السلام في المنطقة.

الدبلوماسية الهادئة 

فيما شدد الدكتور أحمد العناني، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، على أن مصر تعمل على حل الأزمات من خلال السياسة والدبلوماسية. كما تحرص مصر على الدبلوماسية الهادئة والحكيمة. حيث ترى أن إشعال المنطقة لن يصب في مصلحة الدول العربية. وتتحرك مصر خارج حدودها لحل الأزمات وتؤكد على أهمية الحلول السياسية في بعض البلدان المتأثرة.

الملف الليبى 

ويرى الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن مصر تعمل في الملف الليبي لأنه يمتلك عمق استراتيجي ويتأثر بالهجرة غير الشرعية والجماعات المتطرفة. كما يحترم العالم دور مصر في استقرار ليبيا ومنع الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة. وتحاول الضغط من خلال المجموعة العربية في مجلس الأمن والأمم المتحدة. كما تواصل مصر إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى غزة وتعمل على التوصل إلى هدنة في المنطقة برعايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى