تاريخ ومزارات

“القديس فرانسوا دي سال” أعرق الكنائس بالإسماعيلية..ترتبط نشأتها بتاريخ قناة السويس

دعاء رحيل

القديس فرانسوا دي سال الكاثوليكية هي واحدة من أقدم وأعرق الكنائس في محافظة الإسماعيلية وفي مصر عموما. ترتبط نشأتها بتاريخ قناة السويس وبشخصيات تاريخية بارزة مثل المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس والإمبراطور نابليون الثالث. تتميز الكنيسة بطرازها المعماري الروماني وبالآثار التاريخية التي تحتويها. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وأثر هذه الكنيسة المميزة.

 افتتاح الكنيسة

افتتحت الكنيسة يوم 8 سبتمبر عام 1864، بعد حفر قناة السويس، على أرض تم التنازل عنها بالمجان لصالح رهبان الأرض المقدسة من قبل شركة قناة السويس¹². شهد حفل الافتتاح المهندس الفرنسي فرديناند ديليسبس، الذي كان مديرًا لشركة قناة السويس والمشرف على حفرها¹². كانت الكنيسة مخصصة للأطباء والممرضات والعاملين في قناة السويس من المجتمعات الأوروبية، خصوصًا الفرنسية والإيطالية¹².

زلزال 1865

لم يمضِ سوى تسعة أشهر على افتتاح الكنيسة حتى وقع زلزال مدمر في محافظة الإسماعيلية يوم 25 يونيو عام 1865¹². أدى الزلزال إلى انهيار جزء من سقف الكنيسة ومقتل 400 شخص كانوا داخلها، بينهم 15 فرنسيًا وإيطاليًا و10 نمساويًا¹². كان هذا أولى المصائب التاريخية التي شهدتها الكنيسة.

 زفاف ديليسبس

بعد أربع سنوات من الزلزال، كانت الكنيسة على موعد مع حدث تاريخي سعيد. في نهاية عام 1869، تزوج المهندس فرديناند ديليسبس من الهولندية آلين دوتار في كنيسة القديس فرانسوا دي سال. كان هذا أول زفاف يقام في هذه الكنيسة، ووثقه التاريخ كزفاف تاريخي لأحد أبرز المهندسين في العالم.

 طراز الكنيسة

تتميز كنيسة القديس فرانسوا دي سال بطرازها المعماري الروماني، الذي يجمع بين البساطة والجمال. شيدت الكنيسة من الطوب والقرميد الروماني، وتحتوي على نافورة وحديقة صغيرة في مدخلها. تضم الكنيسة أيضًا لوحة تصويرية للقديس فرانسوا دي سال، التي هداها الإمبراطور نابليون الثالث، والتي لا تزال محفوظة في صحن الكنيسة. أعلى الكنيسة، يوجد تمثال فريد من نوعه للسيدة العذراء وهي تُقدم طفلها كرسالة سلام للعالم ولكل المارين بقناة السويس.

فرانسوا دي سال والإسماعيلية

لا يقتصر ارتباط اسم فرانسوا دي سال بالكنيسة فقط، بل يمتد إلى مدينة الإسماعيلية بأكملها. فهو كان مفتشًا عامًا بشركة قناة السويس، وترأس الاحتفال بوضع حجر الأساس لمدينة الإسماعيلية يوم 27 أبريل عام 1862. وعندما توفي نهاية عام 1862، سُمِّيَ عدة أماكن ومنشآت باسمه، مثل كوبري سالا وميدان سالا وشارع سالا. كما وضع له تمثال نصفي من البرونز.

 

كنيسة القديس فرانسوا دي سال هي كنيسة تاريخية وأثرية تستحق الزيارة والتعرف على قصتها. هذه الكنيسة شهدت أحداثًا مهمة في تاريخ مصر والعالم، وتحمل اسمًا مشهورًا في تاريخ مدينة الإسماعيلية. هذه الكنيسة هي رمز للتآخي والتعاون بين الشعوب والثقافات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى