تاريخ ومزارات

تعرف على تاريخ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ودورها في الصراع

 

تعتبر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (الجبهة الشعبية) إحدى الكيانات الفلسطينية الرئيسية التي نشأت خلال الصراع العربي الإسرائيلي. تأسست في عام 1967 وشهدت مسيرة طويلة من النضال والتضحيات في سبيل تحقيق أهدافها. ستستكشف هذه المقالة تاريخ الجبهة الشعبية، وهيكلها، وأهدافها، ودورها في الصراع الفلسطيني.

تاريخها وأهدافها

تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في عام 1967 على يد جورج حبش وأحمد جبريل ومنصور الهمداني وآخرين. كانت رد فعل على الهزيمة العسكرية العربية في حرب 1967 مع إسرائيل، وقد أعلنت الجبهة الشعبية عن هدفها في تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

تتكون الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من مجموعة متنوعة من الجماعات الفلسطينية واليسارية والعربية. تعتمد على هيكل تنظيمي يجمع بين النضال المسلح والعمل السياسي والاجتماعي.

تسعى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى تحقيق عدة أهداف، بما في ذلك:
– تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية على أساس حدود عام 1967.
– حق العودة لللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.
– نشر الوعي بالقضية الفلسطينية على المستوى الدولي وجمع الدعم للقضية من المجتمع الدولي.

الدور في الصراع الفلسطيني

شاركت  في العديد من الأحداث الهامة في تاريخ الصراع الفلسطيني، بما في ذلك الانتفاضة الفلسطينية الأولى في عام 1987 (انتفاضة الحجارة) وانتفاضة الأقصى في عام 2000. و تعتبر جزءًا مهمًا من الحركة الفلسطينية وتسعى إلى تحقيق تغيير شامل في واقع الأوضاع في فلسطين.

تلقت الجبهة مستلزماتها العسكرية من العراق والأسواق الحرة في بعض الحالات النادرة في خارج الأرض المحتلة، وظلت تعتمد على الدعم من بغداد لفترة طويلة، ثم تلقت الأسلحة من ليبيا بعد عام 1978. بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد، حصلت الجبهة على الأسلحة من كوريا الشمالية والاتحاد السوفيتي ودول أوروبا الشرقية.

عند تأسيس الجبهة، تم إرسال عدد من القياديين لبدء بناء خلايا عمل عسكري داخل الأرض المحتلة، بقيادة أحمد خليفة وتيسير قبعة وأسعد عبد الرحمن، واعتمدت الجبهة على أرضية حركة القوميين العرب المنظمة، لكن هذه المحاولات الأولية فشلت وتم اعتقال جزء كبير من أعضاء الخلايا بعد محاولة هجوم على مطار اللد.

شاركت الجبهة إلى جانب باقي الفصائل الفلسطينية في العمل الفدائي عبر الحدود الأردنية واللبنانية، وكانت إلى جانب حركة فتح ثاني أكبر فصيل فلسطيني، وقادت العمل العسكري في قطاع غزة حيث استفادت من وجود كوادر القوميين العرب القوية وبقايا جيش التحرير الفلسطيني.

كما نفذت العديد من العمليات الخارجية كانت أول فصيل فلسطيني ينفذ عملية اختطاف طائرة، حيث نفذت عملية في 23 يوليه 1968. استولى فيها فلسطينيان على طائرة تابعة للخطوط الإسرائيلية “العال” وأجبروها على الهبوط في الجزائر. وأشهر عملية نفذتها الفلسطينية ليلى خالد في سبتمبر 1969. قادت ليلى بمساعدة سليم العيساوي عملية اختطاف طائرة ركاب أمريكية للرحلة رقم 840 التي تسلك طريق لوس أنجلوس/تل أبيب. حيث قاما بتغيير مسار الرحلة إلى دمشق بسوريا وأجبروا الطائرة على الهبوط. وفجروا الطائرة بعد تفريغ الركاب.

باعتبارها إحدى القوى الفلسطينية الرئيسية، تلعب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين دورًا حيويًا في الصراع الفلسطيني وتظل ملتزمة بتحقيق أهدافها المتمثلة في تحرير الأراضي الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى