تاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

قصة بطل أفريقى أسس أول دولة إسلامية في البرازيل شوهته أفلام الرعب في هوليود.. أصل كلمة زومبي؟

أميرة جادو 

تعد “البرازيل” قطعة من الأرض الجديدة التي لم يكن لها تاريخ معروف عالميًا قبل حوالي 600 عام. وعلى الرغم من أن الاستكشاف العالمي وصل إلى الأمريكتين بتأخير، إلا أن البلدين حافظا على سكانهما وعاداتهم وتقاليدهم وحضارتهم التي نشأت في بيئتهم المحدودة.

اكتشاف دولة البرازيل 

تم “اكتشاف البرازيل” في عام 1500 على يد المستكشف البحري البرتغالي “بيدرو ألفاريز كابرال”، في 22 أبريل 1500. وبعد ذلك، بدأ البرتغاليون في الاستيطان في هذه المنطقة الجديدة وجعلوها جزءًا من مملكة البرتغال. وقد قاموا بإبادة السكان الأصليين للمنطقة وجلبوا عبيدًا من إفريقيا بدءًا من عام 1550، وذلك كجزء من العملية الاستعمارية. ونتيجة لذلك، تمت القضاء على لغات السكان الأصليين في البلاد.

من هو زومبي دوس بالماريس؟

هو أحد الأفارقة الذين وصلوا إلى البرازيل بعد الاحتلال البرتغالي. وهو شاب إفريقي ولد لوالدين أفارقة يعتنقان الإسلام ويعيشان في البرازيل. وقد تم تصويره في السينما الأمريكية على أنه من آكلي لحوم البشر.

أصل كلمة زومبي

وأصبح مصطلح “زومبي” يُستخدم الآن للإشارة إلى الأموات الأحياء أو الجثث المتحركة في أفلام الرعب الأمريكية التي تتحرك بفعل السحر الأسود. ومع ذلك، يُعتبر زومبي دوس بالماريس بطلاً قوميًا للبرازيليين، وكان قائدًا كبيرًا في مقاومة البرتغاليين، ومصدر إلهام لأبنائهم.

والجدير بالإشارة أنه كان زعيمًا في “كويلومبولا” بالبرازيل وكان أحد رواد مقاومة استعباد الأفارقة في البرازيل المستعمرة.

وكان أيضًا الحاكم الأخير لجماعة كويلومبو دوس بالماريس، وهي جماعة من البرازيليين الأفارقة في ولاية ألاغواس الحديثة بالبرازيل التي تحررت من العبودية.

قاد المقاومة ضد البرتغال

قاد زومبي بالماريس مقاومة طويلة ضد البرتغاليين ودعا إلى اعتبار العقيدة الصحيحة. وعاشت كويلومبو دوس بالماريس أيامًاعصيبة لكنها ناجحة في مقاومة الاستعباد والدفاع عن حريتهم. ومع ذلك، في عام 1694، تم هزيمة زومبي دوس بالماريس وقتله في معركة مع القوات البرتغالية.

استقلال البرازيل

بعد الاستقلال عن البرتغال في عام 1822، مرت البرازيل بعدة فترات من الاضطرابات السياسية والاقتصادية. وقد شهدت البلاد تحولات هامة في القرن العشرين، بدءًا من الانتقال من الحكم الملكي إلى النظام الجمهوري في عام 1889، وصولًا إلى فترة الديكتاتورية في عهد جيتوليو فارغاس في الفترة من 1930 إلى 1945. ومنذ عام 1985، تمتلك البرازيل نظامًا ديمقراطيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى