وطنيات

هبة سليم.. الجاسوسة التي أعدمها أنور السادات

أسماء صبحي 

هبة سليم، واسمها بالكامل، هبة عبد الرحمن سليم عامر، هي جاسوسة إسرائيلية. لقد بكت جولدا مائير حزنًا على مصير هبة التي وصفتها بأنها قدمت لإسرائيل أكثر مما قدم زعماء إسرائيل. كما يقال إن ضابط الموساد المشرف على تجنيدها وإدارة عملها في باريس كان من كبار رجال “الموساد”. وكان مرشحاًَ لتولى قيادة هذا الجهاز فى تل أبيب. لكنه وبعد أن تأكد من فشله هو ورجاله فى تأمين “هبة”. ضرب نفسه بالرصاص في اليوم التالي مباشرة من إعادة الجاسوسة لمصر.

الجاسوسة هبة سليم

تم عمل فيلم الصعود إلي الهاوية حول حياتها الذي كتبه صالح مرسي ومثلت دورها مديحة كامل تحت اسم عبلة كامل. وقام بدور الضابط الخائن إبراهيم خان. كما قام بدور الثعلب محمود ياسين الذي مازالت جملته عالقة بالأذهان إلى الأن “ده النيل وده الهرم. دى مصر ياعبلة”.

إعدامها

أعدها الرئيس الراحل محمد أنور السادات قبل تفاوض أمريكا وإسرائيل عليها في مدة لا تقل عن نصف ساعة فقط. وعندما جاء هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي ليرجو السادات تخفيف الحكم عليها. ثم رد عليه بأنها تم إعدامها ولم يتحدث الإعلام عن ذلك.

وكانت هبة تقبع في زنزانة انفرادية لا تعلم أن نهايتها قد حانت بزيارة الوزير الأمريكي. كما تنبه السادات فجأة إلى أنها قد تصبح عقبة كبيرة في طريق السلام. فأمر بإعدامها فورًا، ليسدل الستار على قصة الجاسوسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى