تاريخ ومزارات

42 عاما.. تعرف على رحلة التحرير والتفاوض الدبلوماسي لاسترداد سيناء

 

في عام 1982، تم استعادة مصر لشبه جزيرة سيناء بالكامل، باستثناء مدينة طابا التي دخلت في نزاع دولي وتم استردادها في 15 مارس 1989 بتحكيم دولي. تعتبر حرب أكتوبر 1973 من أهم الأحداث التي أعادت مصر أراضيها المحتلة. حيث شهدت معركة دبلوماسية شاقة شاركت فيها جميع جهات الدولة.

شهدت حرب العبور معارك عنيفة قادت إلى تحرير جزء من سيناء واستعادة السيادة الكاملة على قناة السويس. وبعد الحرب، جاءت مبادرة السادات التاريخية التي أدت إلى عقد اتفاقية كامب ديفيد في عام 1978. ومن ثم اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية في عام 1979.

بعد اتفاق كامب ديفيد، شهدت مصر مرحلة ثانية من الحرب، وهي المفاوضات السياسية التي أدت إلى صدور القرار رقم 338 بوقف الأعمال العسكرية في 22 أكتوبر 1973. وقرار آخر يوم 23 أكتوبر ألزم جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.

تم انسحاب القوات الإسرائيلية واستعادة السيادة المصرية على سيناء، ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة السلام في عام 1979. وخلال عملية الانسحاب. نشبت معارك دبلوماسية حول مدينة طابا، التي استغرقت سبع سنوات من المفاوضات لحل النزاع بالتحكيم الدولي.

هذه الأحداث تمثل مرحلة هامة في تاريخ مصر. حيث أظهرت إرادة الشعب المصري وقيادته في استعادة الأراضي المحتلة وتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى