تاريخ قبيلة الأخارسة الجزء الثاني
تاريخ قبيلة الأخارسة
الجزء الثاني
حاتم عبدالهادي السيد
سكنت الأخارسة كبيت صغير آنذاك مع قومها ببلاد طيء,ثم هاجرت ثعلبة الى الشام- على قوا أ/ أيمن زغروت – فلما بدأ السلطان الصالح صلاح الدين الأيوبى جهاده ضد الصليبيين,استنفر قبائل العرب القوية في الحجاز ونجد والشام للجهاد فكانت ثعلبة (ومنها الأخارسة ؛البياضية ؛العقايلة) ممن لبى نداءه وساعده على الأمم الأوروبية العديدة التي تكاثرت عليه؛ فحضرت من جبلي طيء في نجد ومن الشام الى فلسطين. وذكر ابن الأثير أن صلاح الدين كافأ حلفاءه من قبائل العرب ممن لبى نداءه , فبعد فتح غزة سنة 583 هجرية أقطعهم أراضٍ قريبة منه حتى يسهل عليه استنفارهم , فمن ذلك اقطاعه وادي قنا بالصعيد للأشراف من آل جماز الحسينيين , ومنها اقطاعه لثعلبة الطائية (المكونة من بطون الأخارسة والبياضية و العقايلة وغيرها) شمال سيناء , و كانت أراض جذامية منذ الفتح الإسلامي .
أقسام وعشائر قبيلة الأخارسة الطائية :
تتكون قبيلة الأخارسة الطائية من جدين رئيسيين هما : بني عبد ؛ بني زيد .
1- أولا: بنى عبد : وتشمل قسمين كبيرين هما : بنى عبد (عبيد) وهم : العطيات وهم أولاد عطيه وهم عصب بنى عبد؛ ولهم المشيخة والزعامة ,وقد انقسم بنى عبد الى مايلى : القسم الأول : (أ) العطيات (ب) المخالفه (ج)القبايده أو القبايضة . والمخالفة :هم أحفاد وأبناء مخلوف وهو أحد أبناء عطيه جد العطيات حيث أن له عشره من الأبناء وهو كذلك أخو جد العطيات الموجود بالقنطرة غرب وسيناء؛ أما القبايده فهم عشيرى منفصله وبينها وبين العطيات والمخالفه علاقات ووشائج وهم قادمون من الصعيد . ويقال أنهم من اخارسه الصعيد, وقد دخل فى دم العطيات أنساب كالشلابوه والرخاوين .
القسم الثانى : أولاد والى : وهم لا يقلون عن العطيات زعامة وفخراً وعلو مقام ؛وهم ايضا كثيرون فى العدد ويصل عدد اجدادهم الأولين الى سبعة؛ إلا أن زعامتهم للأخارسة محصورة فى أخارسة الوجه القبلى فى أسيوط فى مركز البدارى ؛وهى فى آل عرمانه أبوالى وهو يختلف عن عرمانه رمانة؛ وقد دخل فى دم أولاد والى بعض الأنساب كأبى مرجونة؛ وخلافهم .
2- ثانياً : بنى عبد (وهب): وهم من بنى وهب هم العيساوية, وهم أبناء عيسى وهم : (أ) السلالمة (ب) السوالمة (ج) العيساويه (د) الحساسنة؛ وقد دخلت فى بطونهم بعض الانساب كذلك من بنى عبد (وهب) الخوالدة؛ وفى بطونهم أنساب معروفة ؛ ومن أنساب بنى عبد (وهب) الشهابية وهم آل أبوشهاب وقد دخلت فى بطونهم أنساب معروفة. أما الرقايقة : فهم أولاد أبو رقيقة .
ثانيا : بنى زيد وتشمل :
1-الرضاوين المناسوه : وهم الرماضين ؛ الزوايده ؛ الرضاونة؛ ومن دخل فى دمهم؛ والجبور , العيطات ومعهم الباشات والناور والعنافيش ؛ولهم ينسب أولاد موسى البدارين فى أبوكبير بمحافظة الشرقية وقيل الرضاوين المناسوه لاتحاد الرضاوين مع المناسوة الزيدية فى زمن بعيد.
2- العطاللات : ( عطا الله ) وهم : أولاد عماره ,سليم ,عبدالرحمن , سويلم .
3- الجموعة : وهم أبناء جمعة ـخو جد العطا اللات ؛وهم أربعة عشائر: اولاد علاوى( ويختلف عن علاوى الرماضين ), سالم ,سليم , ضيف الله .
4- الشوابكة : وهم أبناء بركات الشوبكى وكانوا فى فترات سابقة كثيرو العدد وهم : أبوفهيد , أولاد أبولطيف ,أولاد سالم ,أولاد عبدالعال ,أولاد مراد ؛ومن ضمن الأنساب التى دخلت فيهم أبو سعدون.
5- الطعايمة؛ أوالعطاونة : وهم أولاد غازى ,أولاد سلطان,أولاد سلامة؛أولاد أبوعطوان .
أما العشائر التى لم تتحد مع أحد كما ذكروا؛ فهم : النواردة : وهم أبناء نورالدين ؛الصوالحة؛ وهم : أبناء صالح /,الشلايلة, وهم أبناء أبوشليلة ؛وكان معهم الرقايقة؛ إلا أنهم فضلوا البقاء مع العيساوية ,الشهابية, الخوالدة . وكذلك: الشلالدة؛ أو الجلالدة – وهو الأصوب- والزغانوة . والمشارفة وجدهم مشرف ؛أبو المشارفة؛ وقد أدخل فى عبائتهم أنسابا أخرى هم :آل عمار العمامرة؛ الجادلات ,الجوافلة ,العرمانة .
إنها سيناء؛ أرض الفيروز والنخيل؛ والبحر والصحراء, وأرض القبائل العربية التى جاءت من شبه الجزيرة العربية لتضىء شموع الأوطان العربية على امتداد الزمان والمكان؛ عبر عصور التاريخ الممتدة .
حاتم عبدالهادى السيد
مؤرخ وباحث في القبائل والأنساب