المزيد

الاحتلال البريطاني لمصر .. مراحل السيطرة والتحولات السياسية

في عام 1882، احتلت القوات البريطانية مصر خلال الحرب الإنجليزية المصرية. بدأت الفترة الأولى من الحكم البريطاني، والتي تُعرف بـ”المحمية المحجبة”، حيث بقيت مصر مقاطعة تابعة للإمبراطورية العثمانية. لم يكن للاحتلال البريطاني أي أساس قانوني، ولكن كانت واقعية كحماية فعلية على البلاد.
لم تكن مصر جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، ولكن السيطرة كانت واضحة على مستوى السياسة والاقتصاد.

تغييرات في الحكم
– تم عزل الخديوي عباس حلمي الثاني، واضطر خليفته حسين كامل إلى إعلان استقلال مصر عن العثمانيين في ديسمبر 1914.

الحماية البريطانية (1914 – 1922)- في عام 1914، انضمت الإمبراطورية العثمانية إلى الحرب العالمية الأولى، مما أدى إلى إعلان بريطانيا الحماية على مصر. في 28 فبراير 1922، تم إلغاء الحماية البريطانية عن مصر. ولذلك  أدت هذه الخطوة إلى إعلان مصر دولة مستقلة، وتحولت إلى المملكة المصرية.

الحرب الإنجليزية المصرية الأولى (حملة فريزر 1807)

جزء من الحرب الإنجليزية العثمانية، وكانت تستهدف إزاحة محمد علي باشا وتأسيس حكومة موالية لبريطانيا.- قاد الجنرال ألكسندر ماكنزي فريزر هجومًا على الإسكندرية، وانتهت المعركة بانسحاب القوات البريطانية.

الحرب الإنجليزية المصرية الثانية (1882)

نشبت بين القوات المصرية والبريطانية بقيادة أحمد عرابي. القوات المصرية أرادت التصدي للاحتلال والديون المتراكمة على الاقتصاد المصري.

معارك حاسمة
شهدت معارك مهمة مثل معركة القصاصين ومعركة التل الكبير.و لذلك انتهت المعركة بسيطرة البريطانيين على مصر ومحاكمة ونفي زعماء الثورة.

إلغاء الحماية البريطانية (1922)

تأثير الاحتلال
شهدت مصر تأثيرات اقتصادية واجتماعية نتيجة للحكم البريطاني.ولذلك  نشأت حركة وطنية تطالب بالاستقلال وانتهاء الاحتلال.

إلغاء الحماية
– في 28 فبراير 1922، تم إلغاء الحماية البريطانية، وأصبحت مصر دولة مستقلة. أعطيت مصر سيادتها، وتم اعتراف المجتمع الدولي بحقها في الاستقلال.

المندوبين الساميين
شهدت فترة الحماية وجود عدة مندوبين ساميين، مثل سير ميلن تشيتهام وهنري مكماهون وجورج لويد.

الإدارة البريطانية
– كانت الإدارة البريطانية تأثيرية على السياسة والاقتصاد المصري، ولكنها انتهت بإلغاء الحماية واستقلال مصر.تلك هي التفاصيل الرئيسية للفترة من الاحتلال البريطاني لمصر، بداية من عام 1882 حتى الانسحاب في عام 1956.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى