قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن القبائل السامية.. من هم وكيف كانت معيشتهم؟

أميرة جادو 

يتساءل الكثيرون عن من هم “الساميون”، هم أولئك الشعوب التي تنحدر في الأساس من ابن سيدنا نوح عليه السلام المدعو “سام”، وهو الابن الأكبر لسيدنا نوح ، وهم مجموعة من البشر اللذين عاشوا في بلاد الشام و الرافدين ، و شبه الجزيرة العربية ، حيث قد تأسست العديد من الحضارات العظيمة ، والمزدهرة في تلك المناطق ، و خلفت ورائها الكثير من الآثار والتاريخ لنا.

من هم قبائل الساميون

وتلك القبائل هي

  •  الأشوريون
  • البابليون ، أو ما يطلق عليهم مسمى الأكاديون
  • الآراميين
  •  الكنعانيون
  •  الأدوميون
  • العمونيون
  • العبرانيون

لغة الساميون

والجدير بالإشارة أن العديد من العلماء و المختصين يرى أن كل “الساميون” لديهم الكثير من القواسم المشتركة بينهم. مثل الخصائص اللغوية المتشابهة إلى حد كبير. و قد كان لتلك الشعوب العديد من اللغات ، ومنها ما يلي:

  • اللغة الأمهرية
  •  اللغة الآرمية
  • اللغة العبرية
  •  اللغة الأكادية
  • اللغة العربية

عادات القبائل السامية 

ومن أهم عاداتهم وتقاليدهم، “الأسرة” فهي من أهم الأمور المهمة في حياة الأفراد ، حيث كانوا يضعونها في في مرتبة شديدة الأهمية.  ويعتبرونها هي الوحدة الأساسية لمجتماعتهم فالقبيلة ما هي إلا عبارة عن مجموعة من الأسر و العائلات المجتمعية و التي تربطها ببعضها البعض صلات القرابة.

علاوة على ذلك بفضل المصالح المتبادلة و المشتركة و كانوا يرون أن رمز السلطة في أي عائلة من عائلاتهم هي الأب. و لذلك فقد كان يمكن للرجل الواحد أن يقوم بالزواج من أكثر من امرأة. بما يعني أن مبدأ التعدد الزوجي كان سائداً للغاية في تلك المجتمعات و الشعوب.

وفيما يتعلق بـ “الميراث” فكان يتم إعطائه للذكور فقط ، وكان يتم النظر من منظور القبيلة لديهم على أن لابد من المشاركة الكاملة بينهم أي لإمكان لديهم للتملك الفردي بشكله الخاص. وكان يوجد لديهم مجلس خاصاً بشيوخ القبيلة ، حيث كان يتم اختيار زعيم القبيلة. وفقاً لمعايير معين لديهم ، وهو يمتلك بعضاً من تلك السلطات المحدودة ، أي أنه كان يمكن لمجلس شيوخ القبيلة تنحيته عن منصبه في أي وقت. ويكون في تلك الحالة القضاء للمجلس .

كيف كانت معيشة الساميون؟

كانت القبائل “السامية” تعتمد في أسلوب حياتهم ومعيشتهم على القيام بالرعي الخاص بالماشية ، والأعمال الخاصة بالزراعة علاوة على النشاط التجاري. ومن أهم ما يميز حياة تلك الشعوب هي البداوة أي البدائية.

ديانة القبائل السامية

كانت الديانة السائدة بين تلك القبائل هي عبارة عن اعتقاد بوجود العديد من الآلهة التي تقوم بسكن الطبيعة كالنباتات و الأشجار و المياه و الصخور علاوة على القمر و الشمس. و كانت كل قبيلة منهم لها إلهاً أي أن لها سلكة الآلهة لدى القبيلة الواحدة لا تقوم إطلاقاً بالتعدي على أي فرد خارج إطار القبيلة أي سلطة محدودة بالقبيلة نفسها فقط. حيث كانوا يرون أن سلكة الإله هي تلك السلطة الأعلى لكل شيئ. ولكل أمر من أمور معيشتهم.

كما كان لديهم الكثير من تلك الأماكن الخاصة بالتعبد للآلهة مثل المعابد ، وكان من أبرز تلك الآلهة التي يقومون بالتعبد لها الإله عشارت أو عشتاروت ، و اسم يرمز إلى نجمة الصباح أو كوكب الزهرة ، و أيضاً الإله ( بعل ). وهو الإله المسئول عن المطر و الإله ( أيل ) ، و هو إله السماء. وكان من أهم و أكثر الآلهة سلطة لديهم .

أماكن تواجد الساميون

ووفقاً لما ذكره الكثير من العلماء و المختصين بمجال دراسة القبائل، فأن الشعوب “السامية” عاشوا في تلك المناطق الشمالية بالأخص من الصحراء السورية حالياً. ومن ضمن قبائلهم كانت قبيلة تدعى ( الخرز ) ، حيث أن تلك القبيلة قد قامت فيما بعد باعتناق الديانة اليهودية.

فيما أختلف البعض الأخر من “المختصين” و”العلماء”، على موطنهم الأصلي ومكان نشأتهم تحديداً. حيث يرى بعضاً من العلماء أن الموطن الأصلي لـ “الساميين” كان شبه الجزيرة العربية في الأساس إلا أن قاموا بالهجرة إلى بلاد الشام ومنطقة الرافدين. حتى وصولهم إلى منطقة أرمينيا. وجبال إيران أي أن الساميين هم في الأساس أجدادنا نحن العرب وقد عاشوا على أرضنا منذ القدم وقاموا ببناء العديد من الحضارات العظيمة و القوية. والتي لا تزال شواهدها قائمة حتى عصرنا الحالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى