تاريخ ومزارات

البوزجاني: عبقري الفلك والرياضيات والرسم في العصر العباسي

العالم الفذ أبو الوفاء محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني، الذي اشتهر بعلمه الرياضي وإبداعه فيه. ولد في بوزجان، وهي قرية خراسانية تقع بين هراة ونيسابور، في أول رمضان عام 328 هـ. تلقى علوم العدد والحساب من عمه أبي عمرو المغازلي وخاله أبي عبد الله محمد بن عنبسة. وعندما بلغ سن العشرين، سافر إلى بغداد حيث أظهر موهبته وشهرته وأنتج كتباً ورسائلاً وشروحاً لمؤلفات إقليدس وديوفنطس والخوارزمي.

 من هو البوزجاني

وقد وصفه بعض المؤرخين بأنه “الأستاذ البوزجاني الحاسب حامل لواء الهندسة” وأنه “أحد الأئمة المشاهير في علم الهندسة، وله فيه اكتشافات عجيبة لم يسبقه إليها أحد، وكان شيخ الهندسة كمال الدين بن يونس يعظمه ويثق بقوله. وله من المؤلفات الرياضية ما يفوق العشرين كتاباً. ومن أشهرها كتابه في استخراج الأوتار الذي فيه فوائد كثيرة.

ولد البوزجاني في أول رمضان عام 328 هـ، وتوفي في شوال عام 387 هـ، وعاش تسعاً وخمسين سنة. وقد كتبت هذه الترجمة عنه بعد أن وجدت تاريخ ولادته ووفاته في كتب التاريخ. وهذا التاريخ كان هدفي من هذه الترجمة كما ذكرته في بداية الكتاب.

أمضى البوزجاني عمره في بغداد متفانياً في الكتابة والملاحظة والتعليم. واختير ليكون واحداً من أفراد المرصد الفلكي الذي أسسه شرف الدولة في سراية عام 377 هـ. وتوفي في 3 رجب 388 هـ على الأرجح.

كان أبو الوفاء من العلماء البارزين في الفلك والرياضيات، وله فيها كتب ثمينة، وكان من أمهر الذين اتقنوا الهندسة، وفي الجبر أضاف إلى أبحاث الخوارزمي إضافات تشكل أساساً لصلة الجبر بالهندسة، وهو أول من أقام النسبة المثلثية (ظلّ) وهو أول من استخدمها في حل المسائل الرياضية، وأدخل البوزجاني القاطع والقاطع تمام، وأنشأ الجداول الرياضية للماس، وابتكر طريقة جديدة لحساب جدول الجيب، وكانت جداوله دقيقة، حتى أن جيب زاوية 30 درجة كان صحيحاً إلى ثمانية أرقام عشرية، وأنشأ البوزجاني بعض المعادلات التي تخص جيب زاويتين، واكتشف بعض العلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.

وتألق البوزجاني في نواح أخرى كانت لها الأثر الكبير في فن الرسم. فألف كتاباً سماه (كتاب في عمل المسطرة والبركار والكونيا) ويعني بالكونيا المثلث القائم الزاوية. وفي هذا الكتاب طرق خاصة مبتكرة لكيفية الرسم واستعمال الآلات ذلك.

ولأبي الوفاء، بالإضافة إلى ما ذكر، كتب قيمة، ورسائل نفيسة، منها: كتاب ما يحتاج إليه العمال والكتاب من صناعة الحساب وقد انتشر باسم كتاب منازل الحساب، كتاب فيما يحتاج إيه الصناع من أعمال الهندسة، كتاب إقامة البراهين على الدائر من الفلك من قوس النهار، كتاب تفسير كتاب الخوارزمي في الجبر والمقابلة، كتاب المدخل إلى الأرتماطيقي، كتاب معرفة الدائر من الفلك، كتاب الكامل، كتاب استخراج الأوتار، كتاب المجسطي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى