حوارات و تقارير

من أجل القضية الفلسطينية.. مصر تواجه إسرائيل في محكمة العدل الدولية

مصر، التي تعد أولى الدول الداعمة للقضية الفلسطينية طوال التاريخ، تقف بحزم في وجه الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وتعبر عن موقفها الرافض للممارسات الاحتلالية التي تخالف جميع القواعد والاتفاقيات الدولية. وستشارك مصر في الرأي الاستشاري الذي طلبته الأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية، الأربعاء القادم، لتؤكد على حقوق الشعب الفلسطيني ومسئولية العالم تجاه هذه القضية العادلة.

مصر تناصر الفلسطينيين أمام العالم

وأكد دبلوماسيون مصريون، أمس الأحد، أن مشاركة مصر في هذا الرأي الاستشاري ستساهم في إلقاء الضوء على جميع الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين من تعذيب وقتل وتهجير وهدم.

وقال السفير الدكتور حسين حسونة، الذي كان ممثلا لمصر في لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، إن مصر ستعرض خلال مرافعتها موقفها الثابت والمؤيد للقضية الفلسطينية وضرورة وضع حد لهذا الاحتلال الظالم، كما ستكشف عن ممارسات الاحتلال التي استمرت لأكثر من 7 عقود والتي بلغت ذروتها اليوم بمخطط لإنهاء القضية نهائيا، من خلال القتل والإبادة والتهجير، والذي أصبح واضحا للعالم منذ أحداث السابع من أكتوبر 2023، هذا المخطط الذي رصدته الكاميرات وشهده العالم بأسره بفضل التطور التكنولوجي لوسائل الإعلام.

وأضاف السفير السابق، أن مصر ستبرز أمام المحكمة ممارسات إسرائيل من انتزاع وضم أراضي الفلسطينيين وإقامة المستوطنات وتسليح المستوطنين وتهجير وقتل وإبادة الفلسطينيين وفرض سياسة الفصل العنصري، وهو ما سيمكن المحكمة من إصدار رأيها.

وذكر أن مصر قدمت رأيها مكتوبا للمحكمة سابقا، ولكن هذه المرة سيكون شفهيا، وسيدعو إلى ضرورة وقف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي وإنقاذ الفلسطينيين الذين يتعرضون للتصفية يوما بعد يوم، ومنحهم حقهم الشرعي في إنشاء دولتهم المستقلة وفقا للشرعية الدولية ولقرار تقسيم فلسطين الذي صدر منذ حوالي 77 عاما والذي أقر بإقامة دولتين لكننا لم نر إلا دولة واحدة هي إسرائيل.

دورًا تاريخيًا

وفي هذا الصدد قال ناجي الشهابي ، رئيس حزب الجيل الديمقراطي ، أن مصر تلعب دورًا تاريخيًا ومبدئيًا في القضية الفلسطينية من خلال مشاركتها في الاستشارة القانونية التي طلبتها الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية بشأن السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. وقال إن مصر ستقدم مذكرة إلى المحكمة وستتحدث أمامها شفويًا في 21 فبراير 2024 المقبل. وأضاف أن شعبنا العربي الفلسطيني يعاني منذ 75 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي الوحشي الذي انتهك كل القرارات الدولية الشرعية وارتكب جميع الجرائم المحظورة دوليًا.

وأشار رئيس حزب الجيل إلى أن مصر ستؤكد في مذكرتها ما أكدته في جميع المنتديات الدولية التي تناولت القضية الفلسطينية ، وهو عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي استمر لأكثر من 75 عامًا مخالفًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني ، وكذلك عدم شرعية سياسات الاستيلاء على الأراضي والهدم والتهجير والترحيل للفلسطينيين ، مخالفًا للقواعد الإلزامية للقانون الدولي العام ، بما في ذلك حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وحظر الاستحواذ على الأراضي بواسطة القوة المسلحة. وقال “الشهابي” إن مصر أعلنت بقوة في العقد الأخير مواقفها التاريخية الثابتة التي ترفض سياسات القمع والتمييز العنصري التي مارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة والقطاع ، وأكدت دائمًا عبر رئيسها ووزير خارجيتها ومندوبها في الأمم المتحدة أن حكومة إسرائيل خالفت بشكل واضح مبادئ القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى