حوارات و تقارير

هل فعلًا أجدادنا كانوا من آكلي لحوم البشر؟.. عظمة “بشرية” تفجر مفاجأة صادمة

أميرة جادو 

يتساءل البعض عن شكل الحياة في الماضي فهي من الأمور التي تثير فضول العديد من الأشخاص حول العالم، وإذا كنت تتصوّر الحياة في تلك الفترة بأنها حالمة وشاعرية، فقد يكون من الأفضل أن تعيد التفكير في ذلك. حيث توصلت اكتشافات حديثة إلى دليلاً على أن أسلافنا القدامى كانوا من آكلي لحوم البشر على الأقل في بعض الأحيان.

أجدادنا من آكلي لحوم البشر 

ووفقًا لما ذكرته دراسة جديدة نشرت في مجلة “Scientific Reports” الخاصة بالاكتشافات الأثرية. فإنه تم العثور على اكتشافات غير مسبوقة، حيث تبين أن البشر القدماء قد قطعوا وأكلوا بعضهم البعض. إذ تم الكشف عن آثار غريبة على عظمة ساق تعود إلى ما يقرب من 1.45 مليون عام. تشير إلى أن العظم تم قطعه في الركبة باستخدام أسلوب يستخدم لتجريد اللحم. بالإضافة إلى آثار تدل على أن هناك قطعًا تمضغها قطة كبيرة.

يأكلون بعضهم البعض

علاوة على البقايا الموجودة في متحف “كيني”. فإن هناك جدلًا ونقاشًا حول الأنواع المحددة للإنسان التي تعود إليها تلك العظام. هناك اختلاف فيما إذا كانت تلك العظام تعود للبشر القدماء الذين قاموا بتجزئة بعضهم البعض.

ومن جانبها، أكدت “بريانا بوبينر”. عالمة الأنثروبولوجيا القديمة في مؤسسة “سميثسونيان” ومشاركة في الدراسة. “نرى أن بعض أشباه البشر الذين كانوا يجيدون استخدام أدوات تجزئة اللحم. قد كانوا هم الذين قاموا بتجزئة اللحم من تلك العظام”.

وأضافت: “التفسير المنطقي هو أنهم قاموا بذلك لتناوله”.

عظمة الساق المثيرة للجدل 

تم العثور عليها في منطقة “توركانا” في كينيا عام 1970 على يد ماري ليكي. عالمة الأنثروبولوجيا المشهورة.

وقد تم إرسال البيانات المتعلقة بالعظام والعلامات إلى “مايكل بانتي” من جامعة كولورادو، زميلها في مجال الأنثروبولوجيا القديمة ومشارك في الدراسة. لتحليلها باستخدام قاعدة بيانات تحتوي على حوالي 900 علامة معروفة لتجزئة الجسم والعظام والأسنان من أجل التحقق من حقيقة وجود تمزيق عظام البشر القدماء وتناولها بواسطة أسلافنا من البشر. إنها اكتشافات مهمة في مجال الأنثروبولوجيا القديمة وتسلط الضوء على سلوكنا الغذائي وتطورنا كأنواع.

اكتشاف مذهل

بعد إضافة العظم إلى قاعدة البيانات، توصل الباحثون في تقرير “سميثسونيان” إلى أن 9 من أصل 11 علامة تشير إلى استخدام أدوات حجرية. في حين أن علامتي العض تشيران إلى قطة كبيرة. مما أثار بعض الشكوك.

كما توصل الباحثون في هذه الدراسة إلى الاعتقاد. بأن العظم المذبوح قد يكون لأحد أفراد فصيلة الإنسان مثل Homo erectus أو بارانثروبوس boisei. ولكن لم يتوصلوا بعد إلى اتفاق نهائي بشأن هذا الاعتقاد.

تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس أول اكتشاف يثبت أن أسلافنا كانوا يتناولون لحوم بعضهم البعض. ومع ذلك. لا يمكن إغفال أهمية هذا الاكتشاف نظرًا لعمر العظم المكتشف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى