حوارات و تقارير

السيسي يؤكد دعم مصر للصومال.. برلماني: مصر لديها دور محوري في القارة الأفريقية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر ستحمي الصومال من أي تهديد فيما يمكن وصفه بأنه رد غير مباشر على تحرك إثيوبيا الأخير للوصول إلى ميناء أرض الصومال البحري، كما أجرى السيسي محادثات في القاهرة أمس الأحد مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

السيسي يدعم الصومال

وفي مؤتمر صحفي بعد اجتماعهما، رفض السيسي الاتفاق الذي تم توقيعه في وقت سابق من هذا الشهر بين إثيوبيا ومنطقة أرض الصومال الانفصالية لمنح إثيوبيا غير الساحلية الوصول إلى ساحلها. كما أكد استعداد مصر لدعم الصومال في الدفاع عن سيادة أراضيها.

وأضاف: “لن نسمح لأي أحد بتهديد الصومال أو الاقتراب من الصومال”. أنا أقول ذلك بكل وضوح، لا تجربوا مصر وتحاولوا تهديد أشقائها، خاصة إذا طلب منا إخواننا أن نكون معهم». وقال السيسي.

الجدير بالذكر أن  أرض الصومال، وهي منطقة ذات موقع استراتيجي على خليج عدن. قد انفصلت عن الصومال في عام 1991 عندما انهارت البلاد في صراع يقوده أمراء الحرب. وقد حافظت المنطقة على حكومتها الخاصة على الرغم من افتقارها إلى الاعتراف الدولي.

وقال الرئيس الصومالي، الذي التقى أيضًا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم السبت. إن بلاده لن تسمح بأي اتفاق بشأن البحر الأحمر دون موافقتها. وأضاف أن الصومال تتمتع بحصة جيوسياسية كبيرة فيه (البحر الأحمر) ولن تسمح بالاستيلاء على شبر واحد من هذه الأراضي من قبل دولة أخرى دون موافقة الدولة الصومالية ذات السيادة.

زيارة رئيس الصومال لـ القاهرة تبرز دور الدولة الرئيسي

في سياق متصل أفاد النائب نادر الخبيري، عضو البرلمان، بأن زيارة رئيس الصومال لـ القاهرة تبرز دور الدولة الرئيسي في القارة الأفريقية. وخصوصا في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها الصومال بسبب التدخل الإثيوبي في شؤونها الداخلية. وقال عضو البرلمان، إن الهدف من هذه الزيارة هو تقوية الروابط بين البلدين في جميع المجالات. بالإضافة إلى تنسيق المواقف والآراء مع الرئيس السيسي بشأن كيفية التصدي للتحديات التي تهدد المنطقة. مؤكدا أن مصر تقف بجانب دولة الصومال وتؤيد جهود الأخوة الأفارقة لتحقيق ما يصبو إليه شعوبهم من أماني وآمال وطموحات. وهذا ما تسعى إليه جمهورية الصومال الشقيقة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الزيارة تهدف كذلك إلى تحسين العلاقات الثنائية بين مصر والصومال. ودعم السلام والأمن في الصومال. ومكافحة الإرهاب من أجل تحقيق التنمية الرغيدة. وتلبية تطلعات الشعب الصومالي، نحو مستقبل أكثر إشراقا يمهد لعودة الصومال، ليشغل مكانته. كعنصر نشط ومؤثر في منطقة القرن الإفريقي، مشيرا إلى أن مصر عززت نشاطاتها الدولية خلال السنوات الأخيرة لجمع الدعم للقضية الصومالية ودفع القوى الدولية للمشاركة في إعمار المؤسسات الوطنية الصومالية. كما لفت الخبيري إلى كلمة الرئيس السيسي التي تدعم أرض الصومال مؤكدا أن مصر يربطها علاقات طيبة مع جميع دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى