منوعات

مقهى فلسطين بأسوان: ملتقى المثقفين والفنانين والسياسيين

يعد مقهى وكازينو فلسطين في أسوان أحد أشهر المقاهي التاريخية في مصر، حيث كان ملتقى للمثقفين والفنانين والسياسيين من مختلف أنحاء البلاد، كما كان مكانًا للقاء الأحبة والأصدقاء والاستمتاع بالأجواء الهادئة والإطلالة الخلابة على نهر النيل.

التأسيس

أسس المقهى الحاج عبد اللطيف النوبي، أحد أصدقاء الرئيس جمال عبد الناصر، في عام 1951 بعد رجوعه من غزة الفلسطينية، حيث كان يعمل في هيئة الأمم المتحدة. وقد اختار النوبي اسم “فلسطين” للمكان تخليدًا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

الموقع

يقع المقهى في قلب مدينة أسوان، بجوار المحطة، وقد كان قريبا من مبنى المحافظة القديم حين تحولت أسوان من مديرية إلى محافظة.

التصميم

صمم المقهى على الطراز الأوروبي، ويتميز بديكوراته الأنيقة وواجهته الزجاجية التي تسمح بدخول أشعة الشمس الطبيعية. ويضم المقهى حديقة واسعة تحيط بها الأشجار والنباتات الخضراء، كما يطل على نهر النيل مباشرة.

الملتقي الثقافي

سرعان ما أصبح مقهى فلسطين ملتقى للمثقفين والفنانين والسياسيين من مختلف أنحاء البلاد. حيث كانوا يجتمعون فيه لمناقشة القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية. وقد تردد على المقهى العديد من الشخصيات البارزة، منهم الرئيس جمال عبد الناصر، ووزير الثقافة الأسبق عبد الحميد كمال الدين، والكاتب الراحل يحيى حقي، والفنان الراحل محمد حمام، وغيرهم.

عودة للواجهة

بعد سنوات من الإهمال، عاد مقهى فلسطين إلى الواجهة مرة أخرى بعد العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014. حيث تحول إلى مكان للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني. وقد نظمت في المقهى العديد من الفعاليات والندوات التي نددت بالعدوان الإسرائيلي.

الأهمية التاريخية

يعد مقهى فلسطين معلمًا تاريخيًا مهمًا في مدينة أسوان. حيث يعكس تاريخ المدينة وثقافتها. كما يعد مكانًا مهمًا للسياحة الثقافية، حيث يجذب العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم.

المستقبل

يسعى القائمون على مقهى فلسطين إلى تطويره وجعله مكانًا أكثر جذبًا للزوار، وذلك من خلال تقديم خدمات أفضل وتنظيم المزيد من الفعاليات الثقافية والفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى