تاريخ ومزارات

بولس.. أهم شخصيات التاريخ المسيحي

بولس هو واحد من أهم شخصيات التاريخ المسيحي ، فهو الذي نشر الإنجيل إلى الأمم غير اليهودية ، وكتب رسائل عديدة إلى الكنائس التي أسسها أو زارها ، وشهد عن إيمانه بالمسيح حتى استشهاده في روما. كما كان يهوديًا من طائفة الفريسيين ، وكان يسمى سابقًا شاول ، وكان متحمسًا لمطاردة النصارى واضطهادهم. ولكن كل شيء تغير عندما تجلّى له المسيح في طريقه إلى دمشق ، ودعاه ليكون رسولًا له. بولس استجاب لنداء المسيح ، وتعمد ، وبدأ خدمته الرسولية التي استمرت حوالي ثلاثين عامًا.

من هو بولس

كما قام بثلاث رحلات رسولية رئيسية ، وزار فيها مناطق مختلفة من آسيا الصغرى وأوروبا ، وأعلن عن الإنجيل لليهود والوثنيين على حد سواء. كما قام برحلة رابعة إلى روما ، بعد أن احتجز في قيصرية لمدة عامين ، واستأنف إلى قيصر كمواطن روماني. في روما ، بقي بولس محتجزًا في منزل مستأجر لمدة عامين آخرين ، واستمر في الوعظ والتعليم. لا نعرف بالتأكيد كيف انتهت حياته ، لكن التقاليد الكنسية تقول إنه استشهد في روما في عهد الإمبراطور نيرون ، وربما قطعت رأسه بالسيف.

بولس هو أيضًا أهم كاتب في العهد الجديد ، فقد نسبت إليه ثلاثة عشر رسالة ، تشكل حوالي نصف العهد الجديد. رسائل بولس تتناول موضوعات مختلفة ، مثل البر في المسيح ، والحرية الروحية ، والوحدة الكنسية ، والهدايا الروحية ، والمجيء الثاني ، والتعليمات الأخلاقية. كما كان رسائله تعكس قلبه المحب وعقله الحكيم وروحه الشجاعة ، وتؤثر على اللاهوت والتاريخ والثقافة المسيحية حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى