عادات و تقاليدقبائل و عائلات

عبدة لأرواح الموتى.. حكايات تسمعها لأول مرة عن قبائل البوشمن سكان منطقة العطش العظيم

أميرة جادو

عبدة لأرواح الموتى، تعيش في منطقة العطش العظيم في جنوب أفريقيا أغرب قبائل في العالم، وهي قبيلة بدائية تتمتع بثقافة فريدة.

منطقة العطش العظيم

وتمتد منطقة العطش العظيم على مساحة 900,000 كيلومتر مربع في بوتسوانا وناميبيا وجنوب أفريقيا.

تعتبر هذه المنطقة صحراء كالاهاري الواسعة، حيث تتميز بسافانا رملية شبه قاحلة.

تحتوي المنطقة على ثروات طبيعية كبيرة مثل مناجم الفحم والنحاس والنيكل واليورانيوم. كما توجد أيضًا واحدة من أغنى مناجم الماس في العالم في منطقة أوروبا بالصحراء.

قبائل البوشمن

تعيش في هذه المنطقة مجموعة من قبائل البوشمن، وتتركز تقاليدهم ومعتقداتهم على الروحانية والعلاقة المقدسة مع الطبيعة، حيث يعتبرون أنفسهم عبادة لأرواح الموتى ويؤمنون بوجود إله قوي خلق الأرض والماء والصحراء.

كما يعتقدون أيضًا بوجود إله صغير يمثل الشر والسحر الأسود.

لغة قبائل البوشمن

تتميز ثقافة البوشمن بعدة جوانب فريدة تشمل اللغة والفن والمعتقدات ونمط الحياة.

لغتهم الخاصة تسمى “الخوسيان”، وهي لغة صوتية تعتمد على الطرقعات والنقرات بالفم. حيث تعد هذه اللغة تعبيرًا فريدًا عن هوية البوشمن ولها قيمة ثقافية كبيرة.

الفن لدي قبائل البوشمن

يعبر عن تعبيراتهم الثقافية ويشمل الرسم والموسيقى والرقص، حيث يقومون برسم الصور على الصخور والكهوف لتوثيق تاريخهم وتعبير عن قصصهم ومعتقداتهم.

كما يتميزون بأنماط موسيقية فريدة ورقصات تعبيرية تستخدم للتواصل والاحتفال.

منخفضات الكالهاري

تحيط المنخفضات الكالهاري بالصحراء، وتمتد على مساحة 2.5 مليون كيلومتر مربع، كما تشمل أجزاء من بوتسوانا وجنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا وزامبيا وزيمبابوي.

يعتبر العطش الشديد جزءًا من المنظر الطبيعي في بعض المناطق التي تفتقر إلى مصادر ماء أساسية، ولكن يوجد نهر أوكافانجو الذي يتدفق من خلال الصحراء ويشكل دلتا مليئة بالمستنقعات الحيوية في الشمال الغربي للصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى