قبائل و عائلات

أغرب عادات قبائل “الهنود الحمر”.. وهذا سبب تسميتهم

أسماء صبحي
 
يحمل عدد كبير منا صورة ذهنية ثابتة حول قبائل الهنود الحمر، خاصةً فيما يتعلق بمظهرهم وملابسهم وطريقة حياتهم البدائي، وبالرغم من أن هناك معلومة تقول إن قبائل الهنود الحمر هم السكان الأصليون للولايات المتحدة الامريكية قبل اكتشاف كرستوفر كولومبوس لها، إلا أن التاريخ الحقيقي للهنود الحمر وسبب تسميتهم بهذا الاسم، قد يكون سر لا يعلمه الكثيرين، وهذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي.

سبب تسمية الهنود الحمر بهذا الاسم

يعتبر مسمى “الهنود الحمر” اسم مسيء للسكان الأصليين للولايات المتحدو، وهو نقطة خلاف كبيرة بين الحكومة الفيدرالية والقبائل التي تطلق على أنفسهم (السكان الأصليين)، إلا أنه يعد الاسم الأكثر شيوعاً لهم ولذلك يتم استخدامه على نطاق أوسع للتميز بين السكان الأصلين والمهاجرين.
 
وتعود القصة الحقيقية لهذه التسمية عندما أطلقها عليهم الرحال (كريستوفر كولومبوس) مكتشف الولايات المتحدة عن طريق الخطأ، حيث توقع كولومبوس عندما وصل للأمريكيتين بأنه في الهند بعد عبور المحيط الأطلسي، وبسبب لون بشرة السكان الاصليين ذات اللون الأحمر بفعل الشمس أطلق عليهم (الهنود الحمر) ومن هنا أطلق عليهم هذا الاسم.

موطن الهنود الحمر

لاتزال قبال الهنود الحمر يعيشون في بعض المقاطعات الأمريكية ويشكلون نسبة 1.5 من تعداد سكان الولايات المتحدة، وبالرغم من أن اكتشاف أمريكا كان في القرن الخامس عشر الميلادي، إلا أن قبائل الهنود الحمر مازالوا يتعاملون مع الأمر على أنه احتلال أوروبي لأرضهم، كما انهم لا يختلطون إطلاقاً مع المجتمع الأمريكي.
 
ولا يزال الهنود الحمر حتى اليوم يحتكمون للقوانين التي عرفتها القبيلة، كما ينص الدستور الأمريكي بأحقية قبائل الهنود الحمر في الحكم الذاتي لأنفسهم وسيادتهم على أرضيهم ومجتمعاتهم.
 
وتعيش قبائل الهنود الحمر داخل محميات منعزلة عن الأمريكيين، وفي عام 2010 وصل عدد هذه المحميات إلى 334 محمية في أنحاء أمريكا، وداخل قبائل الهنود الحمر يتم التفريق بين القبائل التي اختلط نسبهم ( تزوجوا من الأوربيين ) والقبائل النقية الذين مازالوا محافظين على عرقهم دون اختلاط.
 

عادات الهنود الحمر

يحافظ الهنود الحمر حتى اليوم على الهوية الخاصة بهم، حيث ما زالوا يرتدون ريش الطيور وجلود الحيوانات على أجسامهم، ويصبغون وجوههم مثل أسلافهم وأيضاً يعتمدون على الزراعة والصيد، كما أن بعضهم مازال يعبد الأوثان التي كان يعبدها أجدادهم.
 
والهنود الحمر هم أول من قاموا بزراعة مادة التبغ وصنعوا منها الدخان، كما أنهم أول من عرفوا مشروب الكاكاو .
 

الزواج عند الهنود الحمر

من أهم شروط الزواج عند قبائل الهنود الحمر أن يستمر الشاب في تقديم الهدايا ثمينة حتى تتم الموافقة عليه من جهة أهل الزوجة، وفي حالة موت الزوجة بعد الزواج تقوم العائلة بتعويض الزوج عنها بفناة بكر من العائلة، وفي حالة توفى الزوج تقوم الزوجة بالانتقال لبيت شقيقه والعيش معه دون زواج رسمي حتى وإن كان لديه زوجة أخرى.
 
وفي قبائل أخرى يكون الترمل هو مصير الزوج أو الزوجة في حال موت الأخر، وهناك أيضاً عادات غريبة خاصة بالحمل والولادة في هذه القبائل، حيث أنه عندما تلد النساء في قبائل الهنود الحمر لا يرقدن في الفراش من أجل الراحة، ولكن يرقد الزوج بدلاً منها بهدف خداع الأرواح الشريرة التي تطارد النساء بعد الولادة ويصاب الزوج بدلاً من زوجته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى