قبائل و عائلات

قبائل البقارة: تاريخ وثقافة

كتبت: رانيا سمير                                                                                                                                                                                                                                                                                                      تعد قبائل البقارة من أهم وأكبر القبائل السودانية، حيث يتجاوز تعدادها المليون شخص. وهي من الرحُل والرعوية في المقام الأول، فقد استمدوا اسمهم من رعى الماشية والأبقار، لذا يُطلق عليهم البقارة نسبة لرعى الأبقار، كما يعرفون أيضًا باسم “الغرابة” أي السكان الذين يسكنون جهة الغرب من السودان في مناطق دارفور وكردفان تحديدًا.

أصل وموقع قبائل البقارة:

تمتد جذور قبائل البقارة لقبيلة جهينة العربية، والتي امتزجت مع عدة قبائل أخرى كانت تستوطن المنطقة الممتدة من الساحل الإفريقي أو يطلق عليه حزام البقارة، بدءًا من بحيرة تشاد مرورًا بجنوب ولاية كردفان وولاية النيل الأزرق وجنوب منطقة الجزيرة وولاية دارفور السودانية.

يغلب على أسلوب حياة قبائل البقارة طابع الترحال مع قطعانهم من الأبقار والمواشي، حيث ينتقلون من مكان إلى آخر بحثًا عن الكلأ والماء. ويتحدثون العربية باللهجات السودانية، ويدينون بالإسلام.

عادات وتقاليد:

تتميز قبائل البقارة بالعديد من العادات والتقاليد التي تعكس أسلوب حياتهم البدوي. ومن أبرز هذه العادات:

  • الزواج: لا يقتصر الزواج عند القبيلةعلى أبناء القبيلة فقط، وإنما من المألوف لديهم الزواج من القبائل الأخرى. وطبقا لعادتهم فإن الفترة المثلى لعقد الزيجات الجديدة يكون خلال فصل الخريف.

  • بناء عش الزوجية: تبدأ مراسم الزواج يوم الثلاثاء تحديدًا وتمتد الأفراح إلى يوم الخميس. ومن أهم مراسم الزواج بناء عش الزوجية للعروسين، حيث تتشارك النساء في إقامته تحت رئاسة أم العروس وأخواتها وصديقاتها. ومن الهام عند بناء منزل الزوجية أن يكون في شكل بيضاوي تيمنا بالقبلة، كما يشترط أيضًا أن يكون بعيدًا عن بقية منازل الحي الأخرى.

  • دخول العروس: بعد بناء المنزل تأتى العروس على هودج محمولة على ظهر الإبل في مشهد تحضره كل أفراد القرية. وبعد اكتمال عش الزوجية يسدل عليه ثوب أبيض يجلب خصيصًا لتلك المناسبة السعيدة يسمى “الطاقة”.

  • تجهيز العريس: يتم تجهيز العريس من خلال قضاء النهار تحت الأشجار الخضراء الوارفة. ثم يقوم العريس بعدها بالطواف بمنزل الزوجية سبع مرات تيمنا بأيام الأسبوع. وبعدها يدخل الزوجين كلاهما ولا يخرجان منه إلا بعد أسبوع. ويتم مراقبة الأشجار، وإذا ما ابتلت بماء المطر فهذا مؤشر خير كبير باقتراب مناسبة زواج أخرى.

    تعد قبائل البقارة من أهم القبائل السودانية، حيث تلعب دورًا مهمًا في المجتمع السوداني. وتتميز هذه القبائل بالعديد من العادات والتقاليد التي تعكس أسلوب حياتهم البدوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى