قبائل و عائلات

قبيلة ترهونة: من ليبيا إلى الصعيد المصري

كتبت: رانيا سمير

قبيلة ترهونة هي قبيلة عربية أصيلة تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية. وتنتشر في مصر وليبيا. وتعتبر القبيلة  من أقدم القبائل العربية التي سكنت مصر، حيث نزحت إلى البلاد في حوالي العام 1750م. واستوطنت في منطقة سملوط في محافظة المنيا، ثم انتشرت جنوباً حتى أسيوط.

وتعود جذور قبيلة ترهونة إلى قبيلة بني سليم، وهي من القبائل العربية الكبرى التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القدم. وقد هاجرت قبيلة ترهونة من ليبيا إلى مصر في القرن الثامن عشر. وكانت تعرف بعرب أبو كريم، نسبة إلى زعيمهم عبد الله بن أبي زيد المكنى بأبو كريم.

لعبت القبيلة دورًا مهمًا في تاريخ مصر، حيث شاركت في العديد من الحروب والمعارك، كما ساهمت في نشر الإسلام في البلاد. وقد برز من قبيلة ترهونة العديد من الشخصيات البارزة في التاريخ المصري. ومن أبرزهم المشير عبد الحكيم عامر، الذي كان عضوًا في ثورة 1952م وقائد الجيش المصري.

تنقسم قبيلة ترهونة في مصر إلى قسمين رئيسيين، وهما:

  • أجلاص: وهي أكبر قسم في القبيلة، وتنتشر في محافظات المنيا وأسيوط وبني سويف.
  • انداره: وهي أصغر قسم في القبيلة، وتنتشر في محافظة المنيا.

وتعتبر قرية أسطال في مركز سملوط محافظة المنيا، من أهم مراكز القبيلة في مصر، حيث يوجد فيها العديد من العائلات المشهورة في القبيلة، ومن أبرزها عائلة عامر، التي ينتمي إليها المشير عبد الحكيم عامر.

وقد ساهمت القبيلة في تنمية المجتمع المصري في العديد من المجالات، حيث عمل العديد من أبنائها في الزراعة والصناعة والتجارة، كما ساهموا في الحياة السياسية والثقافية في البلاد.

دور قبيلة ترهونة في مصر

لعبت القبيلة  دورًا مهمًا في تاريخ مصر. حيث شاركت في العديد من الحروب والمعارك، كما ساهمت في نشر الإسلام في البلاد. ومن أبرز الأدوار التي لعبتها قبيلة ترهونة في مصر:

  • المشاركة في الحروب والمعارك: شاركت القبيلة  في العديد من الحروب والمعارك التي خاضتها مصر ضد أعدائها، ومن أبرز هذه الحروب:
    • حرب الحملة الفرنسية على مصر (1798-1801)
    • حرب الوهابية ضد الدولة العثمانية (1811-1818)
    • حرب التتار ضد مصر (1819-1822)
  • نشر الإسلام في البلاد: ساهمت القبيلة في نشر الإسلام في مصر. حيث عمل العديد من أبنائها على تعليم الناس تعاليم الدين الإسلامي.
  • المساهمة في التنمية الاقتصادية: ساهمت القبيلة في تنمية المجتمع المصري في العديد من المجالات، حيث عمل العديد من أبنائها في الزراعة والصناعة والتجارة، كما ساهموا في الحياة السياسية والثقافية في البلاد.

 هي قبيلة عربية أصيلة تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، وتنتشر في مصر وليبيا. وقد لعبت القبيلة دورًا مهمًا في تاريخ مصر، حيث شاركت في العديد من الحروب والمعارك، كما ساهمت في نشر الإسلام في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى