قبائل و عائلات

قبيلة “الفضلي”.. أصلها وتاريخها وأماكن تواجدها

أسماء صبحي
 
يرجع أصل عائلة الفضلي إلى قبيلة الطي، والتي يعود تاريخها إلى مئات السنين في شبه الجزيرة العربية، وتفرع العديد من العائلات من هذه القبيلة، بما في ذلك الفضلي.
 

قبيلة الفضلي

ولطالما لعبت عائلة الفضلي دورًا مهمًا في الكويت، ومن بين أبنائها أشخاص يعملون في السياسة أو في مختلف المجالات العلمية والثقافية من سياسيين ومثقفين.
 
وتمتد القبيلة من الكويت شمالاً إلى ما وجدناه في جنوب السعودية، ويمكن إرجاع جذور الفروع التي تتفرع من هذه القبيلة الحقيقية إلى عصور ما قبل الإسلام.
 

صفات أبناء قبيلة الفضلي

ما يميز أبناء قبيلة الفضلي أنهم يتميزون بالأخلاق النبيلة، ورغبتهم المستمرة في مساعدة الآخرين، لأنهم تمتعوا دائمًا بصفات طيبة ومشرفة بين القبائل المجاورة الأخرى.
 
ومن الأشياء المميزة حقًا أن أطفالها غالبًا ما يحصلون على أعلى الدرجات العلمية، وكثير منهم يؤدون أداءً جيدًا في المجال الأكاديمي، لذلك نرى أن العديد منهم قد فازوا بأبرز المراكز العلمية والمناصب العليا في البلاد، هذا بالإضافة إلى قدرتهم العلمية والمهنية والحكم الصحيح على المشكلة.
 
كما لعبوا دورًا مهمًا في التجديد الثقافي للمملكة العربية السعودية ودعم الاقتصاد الوطني، وتفتخر عائلة الفضلي دائمًا بأبنائها من القبائل الأخرى، ناهيك عن حسام الدين بن فضل من بين أبنائها الذين تمكنوا من هزيمة التتار.
 
ومن ضمن أبناء القبيلة أيضًا شيخ الإسلام ابن تيمية، وغيره من السياسيين وعلماء الدين والمفكرين، وأنشأت عائلة الفضلي موقعًا إلكترونيًا لهم للتعريف بهذا النسب النبيل.
 

ما يقوله المؤرخون عن عائلة الفضلي

يقول علماء الأنساب والمؤرخون، إن أصل عائلة الفضلي يعود إلى قبيلة الطي الشهيرة، ومن بينهم حاتم الطائي المعروف بكرمه مثل باقي القبيلة، ولقد لعبوا دورًا مهمًا في القرنين التاسع والعاشر، وكان لديهم قوة جبارة في هذا الوقت.
 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اللي لديه معلومه عن قبيلة البراكه التواصل معي على الرقم 91373931
    هذي القبيله على السلاله العربيه J2
    والتحور الجيني JFT161517

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى