قبائل و عائلات

حلف اللهازم: قصة الالتحام والولاء بين قبائل العرب

حلف اللهازم هو حلف تاريخي بين مجموعة من القبائل العربية. كان له دور بارز في العصر الجاهلي والإسلامي. يضم حلف اللهازم قبائل قيس بن ثعلبة، وتيم الله بن ثعلبة بن عكابة، وعجل بن لجيم، وعنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار، وذهل بن ثعلبة وذهل بن شيبان. كل هذه القبائل هي من بكر بن وائل باستثناء عنزة بن أسد. فهي تلتقي مع بكر في أسد بن ربيعة بن نزار.

حلف اللهازم ما هو؟

اسم الحلف مشتق من كلمة “لهزم” وهي تعني الالتحام أو الالتزام أو الانضمام. وقد سمي الحلف بهذا الاسم لأن قبائله تلهزمت ببعضها البعض في الحروب والمواقف الصعبة. كما عرف الحلف من أيام الجاهلية وهو مصطلح معروف في المجتمع الجاهلي عموما حتى جاء الإسلام. وقد ذكر الإمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني المتوفى سنة 562 هـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أبا بكر وعلي بن أبي طالب بأن يعرضا نفسه على القبائل من العرب، فلما دفعا إلى مجلس من مجالس العرب، سألهم أبو بكر: ممن القوم؟ فقالوا: من ربيعة، فقال: من هامتها أم من لهازمها؟ فقالوا: بل من هامتها العظمى

وقد شارك حلف اللهازم في العديد من الحروب والمعارك في العصر الجاهلي والإسلامي. وكان له مواقف بطولية وشجاعة مشهودة. من أشهر الحروب التي شارك فيها حلف اللهازم هي:

الحروب والمعارك

حرب ذي قار: وهي حرب بين العرب والفرس في العراق في القرن السادس الميلادي. وقد انتصر فيها العرب بقيادة مالك بن فهم البكري على الفرس بقيادة رستم فرخزاد. كما شارك في هذه الحرب قبائل حلف اللهازم بأكمله. وكان لهم دور مهم في تحقيق النصر. وقد مدح الشاعر الأعشى قبيلة ذهل بن شيبان خاصة في قوله:
فدى لبني ذهل بن شيبان ناقتي

وراكبها يوم اللقاء وقلت

هموا ضربوا بالحنو حنوا قراقر

مقدمة الهامرز حتى تولت

وأفلتنا قيس وقلت لعله

يثيب وإن كانت به النعل زلت

  • حرب الجمل: وهي حرب بين علي بن أبي طالب وعائشة بنت أبي بكر في البصرة في العام 36 هـ. وقد انتصر فيها علي على عائشة. كما اشترك حلف اللهازم وكل ربيعة مع علي في هذه الحرب. وكان لهم نصيب في الفضل والشرف. وقد قال علي عنهم في خطبة له:
    وأما ربيعة فإنهم أهل وفاء وصدق، وأنصار الحق وأهله، ومن أولى الناس بالإسلام وأقدمهم، ومن أحب الناس إلي وأحب إليهم. ومن أوفى الناس بالعهد وأصدقهم بالميثاق. ومن أشد الناس حبا لعلي وولايته. ومن أقوى الناس على عدوه وألينهم على خليله.
  • حرب النهروان: وهي حرب بين علي بن أبي طالب والخوارج في النهروان في العام 38 هـ. وقد انتصر فيها علي على الخوارج. وقد شارك حلف اللهازم وكل ربيعة مع علي في هذه الحرب أيضا. وكان لهم جهاد عظيم وفداء كبير. وقد قال علي عنهم في خطبة أخرى:
    حلف اللهازم هو حلف تاريخي بين مجموعة من القبائل العربية، كان له دور بارز في العصر الجاهلي والإسلامي. يضم حلف اللهازم قبائل قيس بن ثعلبة، وتيم الله بن ثعلبة بن عكابة. وعجل بن لجيم، وعنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار، وذهل بن ثعلبة وذهل بن شيبان. كل هذه القبائل هي من بكر بن وائل باستثناء عنزة بن أسد فهي تلتقي مع بكر في أسد بن ربيعة بن نزار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى